تتنوع العقارات في إسطنبول وتختلف باختلاف الحي الذي تتواجد فيه هذه العقارات، لذلك لا بدّ أن يجد المشتري هذا التنوّع، سواءً في التصميم الهندسي والأهمية، إلى جانب خصائص أخرى تتعلق بالقرب من مشاريع حديثة ومتطورة، وأيضاً يمكن ملاحظة الفروقات في أسعار العقارات في تركيا من منطقة لأخرى، إنّ الشقق في إسطنبول تتبع من حيث أهميتها بالدرجة إلى الأحياء التي شُيّدت فيها، فالحي هو من يكسب الشقق أهميتها.

حديثنا اليوم عن منطقة باشاك شهير في الشق الأوربي من ولاية إسطنبول، وهي تقع جنوب بحيرة سازلي ديري ذات المياه العذبة، وهي التي تغذّي العديد من أحياء إسطنبول، كما أنها تقع شمالي بحر مرمرة الشهير، كما أنها محاطة بعدد من الأحياء السكنية المتميزة كمنطقة باغجلار وأسنلر بالإضافة إلى سلطان غازي وكوتشوك تشكمجه، وتتصل أيضاً بمنطقتي أفجلار و أرنافوت كوي، وقد تم اعتمادها كبلدية مستقلة منذ عام 2008.

وقد وصل تعداد سكان منطقة باشاك شهير حوالي 350 ألف نسمة من السكان المحليين، بالإضافة إلى وجود الكثير من السكان الأجانب ومن شتى الجنسيات المختلفة.

والذي يميّزها بشكل أساسي قربها من مطار إسطنبول الجديد والمتوقع أن يكون أكبر المطارات الأوربية، وكذلك يعطيها ميزة إضافية قربها من قناة إسطنبول الجديدة، والتي خُطّط لها لتكون أكبر مشاريع تركيا على الإطلاق.

ـ المواصلات تلعب دوراً في جاذبية عقارات باشاك شهير للسكان:

كما قلنا في مطلع مقالنا فإنّ أهمية العقار في أي منطقة بإسطنبول تُكتسب من أهمية المنطقة التي هو فيها، لذلك فإن أهمية عقارات باشاك شهير وتميّزها عن باقي عقارات إسطنبول تأتي من موقع وأهمية وحيوية باشاك شهير بالدرجة الأولى.

تلعب المواصلات الحديثة دوراً مهماً في ربط باشاك شهير بالعديد من الأحياء الحيوية والمناطق السياحية والمراكز التجارية، فإنّ خط مترو الأنفاق “باشاك شهير مترو كينت” يربط المنطقة بمطار أتاتورك الدولي، وأيضاً يربطه بالأولمبياد “ملعب أتاتورك الأولمبي” ، بالإضافة إلى الوصول إلى منطقة كيرازلي الصناعية الشهيرة.

كما أنّ المترو الحديث الذي سينطلق في العام 2019 والذي يمتد من منطقة أسنيورت إلى باشاك شهير ماراً بالعديد من المحطات الحيوية الهامة ومختصراً الكثير من الوقت والجهد الذي كان يُقطع لاجتياز المسافة من أسنيورت إلى باشاك شهير وبالعكس.

بذلك نلاحظ أهم ما يميز عقارات باشاك شهير قربها من خطوط مواصلات حديثة وربطها في أغلب مناطق إسطنبول وخاصة مركز المدينة  بشكل سهل.

يضاف إلى خط المترو شبكة واسعة من باصات النقل الداخلي التي تربط باشاك شهير بحوالي 80% من مناطق إسطنبول مباشرة، وقد تحتاج إلى وسيلتي نقل كأبعد احتمال للوصول إلى أي منطقة من إسطنبول انطلاقاً من باشاك شهير.

إنّ سهولة الوصول من وإلى باشاك شهير زاد من استقطاب المشترين الراغبين في السكن إلى شراء شقق في باشاك شهير ضمن أرقى وأحدث المجمعات السكنية.

ـ الكثير من العرب يقصدون منطقة باشاك شهير بغرض السكن:

تشهد هذه المنطقة ومنذ زمن ليس ببعيد تزايداً في إقبال العرب لشراء العقارات في باشاك شهير، ولا سيما المستثمرين الخليجيين، فقد أشارت دراسات وإحصائيات عقارية تركية أنّ عدد السكان العرب في باشاك شهير قد وصل إلى نحو 60% من عدد السكان المحليين.

تشهد هذه المنطقة بالإضافة إلى استقطاب السكان العرب فهي تستقطب المشاريع التجارية العربية والمدارس والمعاهد العربية والكثير من الجمعيات والمنظمات المهتمة بشؤون العرب في تركيا.

ـ أسعار شقق ومنازل باشاك شهير

لا يمكن أن تجد سعراً ثابتاً للعقارات في منطقة كباشاك شهير فهي منطقة واسعة وفيها العديد من المجمعات السكنية الأمر الذي فتح الباب للتنافس بين أسعار العقارات في هذه المجمعات، كما أنّ هناك مساكن غير مشمولة في المجمعات الحديثة لكنها تعتبر جيدة للسكن والإقامة وبأسعار أرخص من غير من الشقق الفاخرة.

يبلغ متوسط قيمة المتر المربع الواحد في باشاك شهير بين 4000 إلى 5000 ليرة تركية كحدّ وسطي، وهذا السعر يعتبر مناسباً نوعاً بالمقارنة مع غيرها من شقق إسطنبول.

ـ ما الذي يميّز عقارات باشاك شهير؟

  1. عقارات بعيدة عن ضجيج مركز المدينة وضوضائها، تمتاز بالهدوء وتوفر الراحة لقاطنيها.
  2. توجد العديد من المؤسسات الخدمية والحكومية التي تسهل القيام بالإجراءات الرسمية كإجراءات الحصول على بطاقة الإقامة أو تسجيل العقود ونحو ذلك.
  3. تحوي باشاك شهير الكثير من المراكز الترفيهية كالأولمبياد الرياضي، ومركزاً للمعارض، وبازار للبضائع متنقل في أكثر من حي من أحياء باشاك شهير، إلى جانب عدة دور ثقافية وصالات سينما.
  4. القرب من مطار أتاتورك القديم والمطار الجديد.
  5. وجود باشاك شهير ضمن شبكة مواصلات حديثة ومتطورة.
  6. وجود مساحات خضراء وحدائق واسعة مناسبة جداً للباحثين عن قضاء فترات للنقاهة والعلاج، كما أنّ المنطقة موعودة بالانتهاء من حديقة من أكبر الحدائق في تركيا قد تكون جاهزة خلال عام 2019.
  7. أسعار العقارات في باشاك شهير بالمقارنة مع الخدمات والمميزات التي تمتاز بها مساكن باشاك شهير تعتبر أسعاراً مقبولة جداً ومنافسة.

إنّ الحياة في باشاك شهير من أمتع أنواع الحياة في إسطنبول والسُكنى فيها من أجمل فرص السكن، بالإضافة إلى كونها منطقة استثمارية رائدة وأنها موعودة بعد تمام مشاريع البنية التحتية كمطار إسطنبول الجديد والقناة الجديدة وخط المترو الجديد، كل هذه المشاريع ستحقق قفزات في أسعار العقارات في تركيا خلال عام أو عامين فقط.