عقارات تركيا على البحر الأسود بالأسعارعقارات تركيا على البحر الأسود بالأسعار

تعرف على عقارات تركيا على البحر الأسود بالأسعار

2019-1-1الإثنين17:3
إنّ أطول ساحل لتركيا هو ساحلها على البحر الأسود، وتعتبر المناطق القريبة والملاصقة لساحل الأسود من أكثر المناطق التركية كثافة سكنية، ولارتباط قطاع العقارات في تركيا بالكثافة السكانية من طرف وبالسياحة بالدرجة الثانية فإنّ المدن التركية على ساحل البحر الاسود، مما فتح المجال واسعاً أمام فرص الاستثمار السكني والتجاري في هذه المناطق بشكل كبير. تحظى المدن التركية على طول امتداد البحر الأسود باهتمام مميز من قبل المستثمرين الأجانب تماشياً مع الإقبال السياحي الداخلي والخارجي ووجود عوامل طبيعية وتضاريسية تؤمن استدامة قدوم السياح بشكل كبير وخاصة في فصل الشتاء، فإنّ لمنظر الهضاب هناك والسهول عندما ترتدي لباسها الأبيض في الشتاء منظر لا يُقاوم ويستحق الزيارة والإطلاع عن قرب عليه. قبل أن نتحدث عن عقارات مدن البحر الاسود واحدة واحدة دعونا نتكلم بداية عن ساحل البحر الاسود وأهميته، فماذا تعرف عن ساحل البحر الاسود في تركيا ؟ يمتد ساحل البحر الأسود من خلجانه الرملية باتجاه جباله الشاهقة، إضافة إلى الموانئ الصناعية وما يربط المنطقة بغيرها من مناطق تركيا من طرق سريعة، كل ذلك يتقاطع مع جمالية الطبيعة هناك وإقبال السياح إليها، مما جعلها منطقة استثمار عقاري مميزة في تركيا. وفيما يلي جهز لكم فريق التحرير في شركة الفنار العقارية تقريراً موجزاً عن عقارات مدن البحر الاسود في تركيا ،للوقوف على أهم نقاط الجذب فيها، سواء الأسعار أو المشاريع الحضرية أو الأهمية السياحية والحيوية لها.

عقارات تركيا على البحر الأسود

  • بولو Bolu

تعدّ ولاية بولو منطقة من أكثر المناطق التركية جاذبية، في شمال غربي تركيا، وتتميّز بوقوعها بين أكبر مدينتين حيويتين في تركيا وهما إسطنبول وأنقرة، تبعد حوالي 260 كم عن اسطنبول و190 كم عن أنقرة. مساحتها 7 آلاف كم مربع. مُحاطة بالعديد من الجبال والغابات التي تمنحها جاذبية سياحية خاصة، وتتميّز بينابيعها الساخنة التي يقصدها السيّاح المحليين والأجانب دائماً. مناخها قاري رطب، غالب شتائها يكون بارداً وتشهد تساقط الثلوج لفترات طويلة، وفي الصيف يكون جوها حاراً في النهار وبارداً في الليل، وبالنسبة للأمطار فهي تهطل في فترات متقطعة من جميع فصول السنة. من الناحية العقارية فإنّ تصاميم العقارات في بولو مميزة جداً وفريدة من نوعها، وتتميّز بانخفاض اسعار العقارات فيها مقارنة بباقي عقارات تركيا التي تحمل ذات المواصفات والمغريات والخدمات، وإنّ المتابع الجيد لكل ما يخصّ اخبار العقارات في تركيا يدرك بالفعل أنّ بولو ولاية واعدة عقارياً فهي تشهد بشكل مستمر زيادة في اسعار العقارات فيها، وعند مقارنتنا بين اسعار المنازل في بولو في بداية عام 2018 وأسعارها الآن نجد تحسناً ملحوظاً. تشير إحصائيات المعهد الوطني التركي للإحصاء تركستات أنّ سعر المتر المربع في كانون الثاني/ يناير 2018 في باولو قد كان يقدّر بحوالي 800 إلى 1000 ليرة تركية، أما في نهاية تشرين الأول/ أكتوبر 2018 فقد بلغ سعر المبيع للمتر المربع في بولو حوالي 1200 ليرة تركية، في زيادة ملحوظة، وفي العقارات الحيوية والقريبة من الساحل تبلغ حوالي 2200 ليرة تركية.   إنّ فكرة شراء فلل في تركيا تكون ناجحة بشكل كبير في بولو بسبب روعة التصميمات المعمارية والطبيعة الساحرة إلى جانب الأسعار العقارية المشجّعة.
  • طرابزون Trabzon

من المدن التركية الجميلة والتي تتمتع بجوها الرائع، من أكبر المدن التركية المطلة على البحر الأسود من حيث المساحة والكثافة السكانية والحداثة والتطور، وتقع شمال شرقي تركيا بين جبال زنغانا، كما زاد من جمالها أجواؤها الريفية المميزة، حيث تعتبر أرياف طرابزون من المقاصد والوجهات السياحية المرغوبة في تركيا، لما توفره للسياح من قضاء عطلة مفعمة بالهدوء والراحة بعيداً عن الضجيج والصخب، كما تشتهر بمساجدها وكنائسها التاريخية وهي بهذه الميزة تنافس اسطنبول، كونها تحكي تاريخي تركيا البيزنطي والعثماني معاً. من الناحية العقارية فتتفوق الفلل في طرابزون على مثيلاتها في كونها ذات تصميم هندسي بديع بالدرجة الأولى وبالإضافة إلى ذلك يلعب الجو الريفي الهادئ دوراً في تفضيلها من قبل الباحثين عن الهدوء والهاربين من صخب المدن، وكذلك شقق طرابزون تعتبر من الشقق المميزة. يبلغ سعر المتر المربع حالياً في طرابزون ما بين 1400 إلى 2300 ليرة تركية، ويختلف السعر باختلاف الموقع والغاية التي يحققها المستثمر إن كانت سكنية أو تجارية.  
  • أرتفين Artvin

تقع أرتفين في أقصى الشمال الشرقي التركي على ساحل البحر الاسود، على الحدود مع جورجيا، إذ تُعدّ أرتفين بوابة الأتراك إلى القوقاز، وهي واحدة من جنان تركيا المميزة والفريدة من نوعها، فيها الأزهار السوداء، ويُطلق عليه مدينة حدائق الشاي، كما تحيط بها جبال عالية وأشهرها جبال كاشكار (2900 متراً)، وتمتاز بشلالاتها الساحرة و بحيراتها الجذابة وجداول المياه المتدفقة. وتستقطب أكثر من 5% من إجمالي سياح تركيا وكثير من السيّاح الوافدين إلى طرابزون يسألون دائماً: كم تبعد ارتفين عن طرابزون ؟ إن ارتفين تبعد 239 كم أي تستغرق الرحلة من طرابزون إلى ارتفين حوالي 3 ساعات، وتجربة الرحلة إليها لا تُفوّت. أما من الجانب العقاري فتمتاز بطبيعة هندسية ريفية ساحرة للأعين، ويعتبر الإقبال السياحي عليها دافعاً للاستثمار في الشقق السياحية أو المطاعم والمقاهي أو المكاتب السياحية والخدمية. ارتفعت اسعار العقارات في ارتفين ارتفاعاً كبيراً ومذهلاً خلال الفترة الماضية، فسعر المتر المربع قبل عامين كان يتراوح بين 1000 و 1900 ليرة تركية للمتر المربع الواحد، أما مع بدايات عام 2018، قد وصل سعر المتر المربع ما بين 2000 إلى 5000 ليرة تركية للمتر المربع الواحد، وهذا يعكس زيادة في الإقبال على شراء العقارات في تلك المنطقة مما جعل أسعارها تزداد، وكذلك يعكس احتفاظ مالكي العقارات هناك الشديد بعقاراتهم لما تجنيه من أرباح لهم، وحتى الساكنين هناك ولا يستثمرون فإنّ غالبيتهم لا يفكرون ببيع عقاراتهم ومنازلهم. كما أنّ نسبة بيع العقارات في ارتفين زادت بمقدار 0.4% فقط خلال هذا العام.
  • غوموش هانه Gümüşhane

تقع هذه الولاية شرقي البحر الأسود، ويحدها من جانبها الشمال الشرقية ولاية طرابزون السياحية الشهيرة، وكذلك من الطرف الآخر "الشمال الغربي" تحدها ولاية غيرسون، أما جنوبها فيحدها منه ولاية إيزرنجان، ومن الشرق ولاية بايبورت، ومعنى اسم الولاية: بيت الفضة، نسبةً إلى مناجم الفضة في الولاية. يمر من منتصف المدينة نهر هارسيت، مما يعطي للقصور على طرفي النهر أهمية بالغة وتكون أسعارها عادةً أثمن من أسعار العقارات الأخرى، ومن ناحية أخرى فإنّ البنية المعمارية للولاية تعتبر تاريخية، إذ يوجد فيها أكثر من 40 قصراً تاريخياً، بالإضافة إلى حوالي 25 مسجد وأكثر من 10 قلاع، و6 منارات، وحوالي 100 كنيسة ومعبد، بالإضافة إلى قرابة 40 جسراً ... وبالمجمل يوجد في غوموش هانه حوالي 405 معلماً أثرياً تاريخياً يتوافد إليها الزوار على مدار السنة. من جماليات الطبيعة فيها كهوفها إذ يوجد في الولاية 7 كهوف، بالإضافة إلى بحيرتين كبيرتين وشلال مائي، إلى جانب ذلك يوجد حوالي 32 نافورة و6 حمامات تراثية. إنّ الاستثمار في المنازل السياحية والشقق الفندقية في غوموش هانه يعتبر فكرة مربحة جداً نظراً لجاذبية هذه المدينة للسيّاح ووجود مخزون سياحي وأثري كبير فيها يساعد على جلب واستقطاب السياح طيلة أشهر السنة. بالنسبة لأسعار العقارات فإن المتر المربع يباع بحد أدنى بـ 1300 ليرة تركية وكحد أعلى 2200 ليرة تركية، وكذلك إنّ متوسط الإيجار تقريباً 7 ليرات للمتر المربع، أي أنّ شقة فندقية بمساحة 70 متر مربع يُمكن أن تجدها بسعر 500 ليرة تركية كحد وسطي، ويبلغ متوسط استعادة رأس المال حوالي 21 عاماً.
  • سامسون Samsun

من المدن التركية ذائعة الصيت والشهرة، تقع شمال تركيا على ساحل البحر الأسود، وفيها ميناء رئيسي هام، كما أنّ مناخها حار ورطب صيفاً وبارد في الشتاء وتعتبر سامسون من الوجهات المميزة لسياحة الشتاء في تركيا وخاصة فيما يتعلق بالتزلج على الثلج، وهي مدينة أثرية تاريخية بامتياز والذي يزيدها جاذبية هو اندماج هذا الإرث التاريخي مع التقنيات الحديثة والمتطورة المستخدمة فيها، فحافظت على مظهرها التاريخي بالرغم من المظهر الحداثي الذي اكتسبته. يبلغ عدد سكانها حوالي نصف مليون نسمة وقد توافد إليها الكثير من الأجانب للإقامة والسكن، وتعدّ المركز الرئيسي لتجمع العراقيين في تركيا، بالنسبة للسكن والعمل والمشاريع، وتضم المدينة معامل للكثير من الصناعات الخفيفة والمتوسطة وتنتشر فيها فرص عمل كثيرة. إضافةً إلى المعالم السياحية والترفيهية التي تكثر في سامسون ففي الولاية أماكن طبيعية خلابة، من شواطئ جميلة على طول ساحل البحر الأسود إلى المرتفعات والتي تكسوها الثلوج في الشتاء ويتوافد إليها السياح الأجانب والمحليين، إلى الغابات الخضراء الجميلة. من العوامل المشجعة على السكن في سامسون هي اسعار عقاراتها المقبولة، فهي تتراوح مابين 1000 إلى 2000 ليرة تركية للمتر المربع الواحد، بالإضافة إلى أنّ متوسط عدد سنوات استعادة رأس المال للمستثمر العقاري حوالي 20 سنة، وبالتأكيد إنّ ذلك يختلف باختلاف طبيعة الاستثمار العقاري وموقع العقار وعوامل الجذب فيه . وفيما يلي جدول بالحدود الدنيا والعليا لأسعار المتر المربع في عقارات أهم المدن على ساحل البحر الأسود:
الولاية أسعار المتر المربع للعقارات
الحد الأدنى الحد الأعلى
بولو Bolu 1200 TL 2200 TL
طرابزون Trabzon 1400 TL 2300 TL
أرتفين Artvin 2000 TL 5000 TL
غوموش هانه Gümüşhane 1300 TL 2200 TL
سامسون Samsun 1000 TL 2000 TL
ريزي Rize 1700 TL 2800 TL
أوردو Urdu 1600 TL 2600 TL
توكات Tokat 1300 TL 2300 TL
غيرسون Giresun 1200 TL 2000 TL
  إنّ المدن التركية المطلة على ساحل البحر الاسود تتمتع بجاذبيتها السياحية وإقبال السكان المحليين والمقيمين الأجانب والسياح إلى زيارتها باستمرار أو السكن فيها وافتتاح المشاريع الاستثمارية، ويعتبر بالفعل هذا الخيار الاستثماري خياراً ناجحاً ومميزاً.

إقرأ أيضا

Fanar Realty Logo

القائمة البريدية
دعنا نتصل بك
سجل بياناتك هنا لنتصل بك وسنجيب على كافة تساؤلاتك
العنوان
محلة فوليا، جادة بويوك ديره مركز تورون - برج المكاتب ط: 5 مكتب رقم: 19 34281 شيشلي/إسطنبول

للاتصال
البريد الإلكتروني: info@fanarrealty.com الهاتف: +90 212 822 22 22 الجوال: +90 539 591 99 99
موقعنا

© الملكية الفكرية 2018 كافة الحقوق محفوظة لشركة الفنار العقارية