المواصلات في اسطنبول

كيف اتنقل في اسطنبول ؟ ماهي أشهر خطوط المواصلات في اسطنبول ؟ هل يوجد تطبيق أو برنامج باصات في اسطنبول ؟ كم تبلغ اسعار المواصلات في اسطنبول ؟ هذه الأسئلة من أكثر الأسئلة التي تراود المسافرين العرب في اسطنبول، فمن الطبيعي أن يبحث المسافر عن وسائل المواصلات الأكثر راحة في مدينة كبيرة وذات مساحات واسعة ومترامية الأطراف، ولذلك نضع بين أيديكم هذا المقال الذي يعدّ دليلاً شاملاً لكافة طرق وسبل التنقل في اسطنبول وفيه معلومات وافية وكافية وتغني أي باحث في هذا الجانب .. فتابعوا معنا قراءة هذا الدليل.

كيف اتنقل في اسطنبول ؟

هناك عدة طرق للتنقل في اسطنبول وهي كالتالي:

  • خط المتروبوس
  • خطوط مترو الأنفاق
  • خطوط الترام فاي
  • العبارات المائية Vapur
  • حافلات النقل العادية “ميني باص”
  • حافلات النقل بين الأحياء “الدلمش”
  • سيارات التاكسي
  • التنقل بواسطة سيارتك الخاصة

وسنقوم بالحديث عن كل نوع منها بالتفصيل الوافي، واحدة واحدة:

1. خط المتروبوس في اسطنبول –  Metrobüs

المواصلات في اسطنبول

خط نقل سريع، يعتبر أطول خطوط المواصلات في اسطنبول وأسرعها ، وتكون حافلاته مزدوجة الطول، وواسعة، ويعتبر خط المتروبوس مستقلاً حيث لا يتأثر بالازدحام المرورس، وله خطان للذهاب والإياب، كما تزوّد كل محطة متروبوس بماكينة لتعبئة بطاقة كرت مواصلات اسطنبول ،وسنتحدث عنه في فقرة لاحقة من هذا المقال.

أول محطة للمتروبوس تقع في الطرف الآسيوي من اسطنبول وهي محطة “سوغوتلو تشيشمه SÖĞÜTLÜÇEŞME” وآخر محطة له في بيليك دوزو ـ سون دوراك “أي المحطة الأخيرة” BEYLİKDÜZÜ SONDURAK ،وهي بالقرب من مدينة المعارض في اسطنبول “توياب” TÜYAP.

ملاحظة : لا توجد حافلة في المتروبوس تنقلك من بيليك دوزو إلى سوغولو تشيشمه بشكل مباشر إلا عبر حافلة واحدة وتعداد رحلاتها قليل جداً “30 رحلة في أيام الدوام، و10 رحلات يوم السبت، و11 رحلة يوم الأحد” ، لذلك تحتاج إلى تبديل الحافلة في محطة في المنتصف،و سنقوم بذكر الحافلات التي تعمل على خط المتروبوس ومحطات البداية والنهاية لها:

  • 34G : يصل مابين بيليك دوزو سون دوراك Beylikdüzü Sondurak و سوغوتلو تشيشمه Söğütlüçeşme
  •  34C: يصل ما بين جيفزلي باغ Cevizlibağ وبيليك دوزو سون دوراك Beylikdüzü Sondurak
  • 34BZ: يصل ما بين زنجرلي كويو Zincirlikuyu وبيليك دوزو سون دوراك Beylikdüzü Sondurak
  • 34   : يصل بين زنجرلي كويو  Zincirlikuyu و أفجلار avcılar
  • 34AS: يصل ما بين أفجلار avcılarوسوغوتلو تشيشمه Söğütlüçeşme
  • 34A  : يصل مابين جيفزلي باغ Cevizlibağ وسوغوتلو تشيشمه Söğütlüçeşme
  • 34U  : يصل ما بين زنجرلي كويو Zincirlikuyu و اوزون تشاير Uzunçayır
  • 34Z   : يصل مابين زنجرلي كويو Zincirlikuyu  وسوغوتلو تشيشمه Söğütlüçeşme

مجموع رحلات المتروبوس يومياً أكثر من 4000 رحلة في أيام الدوام العادية، وأكثر من 2600 رحلة يوم السبت، وفي يوم الأحد أكثر من 1700 رحلة.

وفيما يلي قائمة بالمحطات التي يمر منها خط المتروبوس في اسطنبول :

Beylikdüzü SondurakHadımköyCumhuriyet MahBeylikdüzü Belediyesi
BeylikdüzüGüzelyurtHaramidereHaramidere Sanayi
SaadetdereMustafa Kemal PaşaCihangir universiteAvcılar Merkez
ŞükrübeyİBB Sosyal TesisleriKüçükçekmeceCennet Mah
FloryaBeşyolSefaköyYenibosna
ŞirinevlerBahçelievlerİncirliZeytinburnu
MerterCevizlibağTopkapıBayrampaşa  Maltepe
EdirnekapıAyvansarayHalıcıoğluOkmeydanı
DarülacezeOkmeydanı HospitalÇağlayanMecidiyeköy
Zincirlikuyu15 Temmuz Şehitler köpBurhaniyeAltunizade
AcıbademUzunçayırFikirtepeSöğütlüçeşme

مما يذكر أيضاً أنّ وصولك لأي محطة متروبوس يعني بشكل واضح أنك تستطيع الانتقال لأي مكان في اسطنبول لتقاطع العديد من محطات المتروبوس مع محطات للمترو والترام فاي ومراكز وعقد مواصلات هامة في اسطنبول، كما أنّك في حالة ضياعك يمكنك طلب من أي شخص أن يدلك على وسيلة النقل المناسبة لنقلك إلى أقرب محطة متروبوس، ومن هنا تستطيع العودة إلى المناطق التي تعرفها أو يمكن أن تكون في مأمن لحين وصول مرافقك، كون جميع محطات المتروبوس معروفة ويسهل الوصول إليها.

ثانياً: خطوط الترام فاي في اسطنبول – Tramvay

المواصلات في اسطنبول

 

قطار للتنقل في اسطنبول، له خط نقل خاص به في شوارع اسطنبول، يختلف عن المتروبوس أنه يمكن أن يقف أحياناً على بعض إشارات المرور لوجود تقاطعات لسكة الترام فاي مع شوارع مخصصة لحركة السير والمارة العاديين، ولكن بشكل عام يبقى التنقّل في الترام فاي أسرع من الحافلات العادية.

للترام فاي 4 خطوط ، وهو بشكل عام مخصص لتسهيل الوصول إلى المناطق السياحية في اسطنبول، وخاصة الأسواق التي تجذب السياح، وهذه الخطوط هي:

  • T1 : يصل بين باغجلارBağcılar وكاباتاش Kbataş وهو أطول خطوط الترام فاي فيه 31 محطة
  • T2 : يصل ما بين تقسيم  Taksim وشيشهاني Şişhane
  • T3 : يصل مابين قاضي كوي kadıköy و مودا Moda
  • T4 : يصل بين حبيب لار Habibler وتوب كابي Topkapı

كما ذكرنا أعلاه فإنّ الترام فاي تكمن أهميته في كونه وسيلة نقل بين أشهر وأهم المناطق السياحية في اسطنبول لذلك نلاحظ اعتماد الكثير من السياح عليه في تنقلاتهم الاستطلاعية والترفيهية في اسطنبول.

إنّ الخط T1  يمر بأكثر المناطق حيوية في اسطنبول من باغجلر إلى كابتاش، حيث يمر بزيتون بورنو أكسراي و أمينينو والسلطان أحمد وبيازيد، وكلها مراكز جذب واستقطاب لعشرات السياح يومياً في اسطنبول.

كذلك إنّ الخط T2 مع قصر مسافته إلا أنه يمر بتقسيم مركز المدينة ونقطة الجذب السياحي الأولى في اسطنبول.

ثالثاً: مترو الأنفاق في اسطنبول ـ Metro

المواصلات في اسطنبول

قطار للتنقل تحت الأرض عبر أنفاق خاصة، وهناك 6 خطوط مترو أنفاق في اسطنبول وتربط العديد من مراكز الأحياء الرئيسية في اسطنبول ببعضها البعض، تتميز بسككها المستقلة والتي تمر في أغلب تحركاتها من تحت الأرض. نفصل خطوط مترو اسطنبول الستة على الشكل التالي :

1. M1:

ويسمى مترو أكسراي، وهو أطول خط مترو أنفاق في اسطنبول ، ويضم 18 محطة على الخط الرئيسي وكذلك له خط فرعي بخمس محطات.

يصل ما بين مطار أتاتورك الدولي ومحطة يني كابي.

من أهم المحطات التي يمر بيها مترو M1:

  • أمنيات الفاتح :Emniyet Fatih وتلزم هذه المحطة الكثير من الأجانب في تركيا لحاجتهم لاستخراج الإقامات من دائرة أمنيات الفاتح في اسطنبول
  • أوتوغارotogar Istanbul: وهي المحطة التي ينزل فيها المسافرون براً إلى اسطنبول، وكذلك من يريد المغادرة براً إلى ولايات أخرى.
  • زيتون بورنوZeytinburnu: وهي عقدة مواصلات مهمة في اسطنبول، وتكثر فيها أسواق الملابس التركية لذلك تعتبر محطة تسوقية للعديد من الأجانب في تركيا.
  • مطار أتاتورك الدولي İstanbul Atatürk Havalimanı: ويعتبر محطة مهمة للمسافرين عبر المطار، وإن كان مطار اسطنبول الجديد  سيخفف من أعباء الاعتماد على مطار أتاتورك ولكن تبقى للمنطقة حيويتها وأهميتها.

2. M2:

وهو خط تقسيم القديم، وفيه 16 محطة، من محطة حجي عثمان Haci Osman إلى يني كابي Yenikapı، وهو يصل بين مناطق راقية جداً وتعتبر من مناطق تسوق السياح الأثرياء، حيث يمر المترو من عدة محطات أهمها:

  • تقسيم Taksim : مركز اسطنبول وفيها أرقى المرافق الحيوية والسياحية من فنادق ومطاعم وشقق سياحية، وفيه شارع الاستقلال أشهر شوارع اسطنبول.
  • شيشلي Şişli: وفيها جواهر مول بجوار محطة المترو مباشرة وتعتبر الوجهة التسوقية الأولى للعرب في اسطنبول.

3. M3:

ويسمى “خط الأولمبياد”، ويمر بـ 11 محطة، انطلاقاً من كيرازلي Kirazlı إلى باشاك شهير Başakşehir

وأهم محطاته:

  • الأولمبياد Olimpiyat: يتفرع من من محطة اكتيلي صنايعي ikitelli sanayi خط مترو يصل إلى الأولمبياد “ملعب أتاتورك الدولي”

لهذا الخط أهمية في الوصول إلى مول أوف اسطنبول والذي يتمتع بشهرة واسعة حيث أقرب محطة مترو على المول هي استوتش İstoç ،ولعلّ المشاريع المستقبلية التي ستنجز في هذه المناطق تزيد من أهمية M3.

4. M4:

خط مترو في القسم الآسيوي من اسطنبول، ويصل بين قاضي كوي Kadıköy و تافشان تبه  Tavşantepe ويضم 19 محطة إذ يعتبر هذا الخط خدمة جيدة من أجل التنقل داخل أحياء وحارات حيوية في اسطنبول الآسيوية، ومن المخطط أن يتم وصل محطة تافشان تبه بخط مترو هو قيد الإنشاء حالياً إلى مطار صبيحة الأسيوي الذي سيزيد من أهمية هذا المطار لاحقاً.

5. M5:

ويُدعى أيضاً خط مرمراي Marmaray ويتميز بمروره من تحت مضيق البوسفور، ليكون أول مترو في اسطنبول يمر من تحت الماء وثاني مترو أنفاق في اسطنبول آسيا، ويمثّل إضافة مهمة للنقل في اسطنبول، لأنه يربط بين شقيها الآسيوي والأوربي.

يمثل خط وصل مهم لأكبر منطقتين شعبيتين في القسم الآسيوي من اسطنبول “العمرانية Ümraniye و اسكودار Üsküdar ” حيث يصلهما بالقسم الأوربي، ويستخدمه الكثير من السكان للتنقل يومياً بين طرفي اسطنبول.

من المخطط أيضاً أن يتم تمديد الخط إلى سلطان بيلي  Sultanbeyli وكورتا كوي Kurtköy.

6. M6:

هو أقصر خط مترو في اسطنبول ،ويضم 4 محطات فقط ، يكتسب أهميته هذا الخط من وصول إلى محطة ليفينت Levent وهي من أرقى الأحياء في اسطنبول، ويضم العديد من القنصليات العربية منها: القنصلية السعودية في اسطنبول. كما أنّ الخط يصل إلى جامعة البوسفور Boğaziçi Üniversitesi أيضاً ، ويمكن من محطة ليفينت الانتقال إلى مترو M2

إلى جانب هذه الخطوط التي تعمل حالياً، تنتظر اسطنبول في 2019 خمس خطوط مترو جديدة ستجعل التنقل في اسطنبول أسهل وأيسر بكثير، وستزيد من المناطق التي تربطها خطوط المترو السريعة، وتوفر الكثير من الجهد والوقت المصروفين أثناء التنقل، وهذه المشاريع هي:

  • باشاك شهير ـ كايا شهير   Başakşehir ــKayaşehir
  • كيرازلي ـ هالكالي Kirazlı ـHalkalı
  • كينارجا ـ بيندك Kaynarca ـ Pendik
  • تشيكمه كوي ـ سلطان بيلي Çekmeköy ـ Sultanbeyli
  • عمرانية ـ غوزتابه Ümraniye ـ Göztepe

رابعاً: العبارات المائية في اسطنبول Vapur

المواصلات في اسطنبول

بواخر اسطنبول من وسائل النقل الأشهر بين القسمين الآسيوي والأوربي، وتمثل رحلة الباخرة جزءاً من الرحلات الترفيهية والسياحية، إذ تتسع الباخرة لحوالي 700 إلى 2100 شخص بحسب حجم الباخرة ونوعها، وتشهد محطات النقل البحري والموانئ إقبالاً كبيراً على مدار الساعة.

تمر عبارة Vapur من 4 محطات في القسم الأوربي: أمينونو Eminönü، كاراكوي Karaköy، بيشكتاش Beşiktaş، كاباتاش Kabataş، يني كابي Yenikapı.

وكذلك تمرّ العبارة بأربع محطات في القسم الآسيوي: قاضي كوي kadıköy ، أسكودار üsküdar ، حيدر باشا Haydarpaşa ، بستانجي Postanci.

كما أنّ هناك خطط لإنشاء ميناء للنقل البحري من منطقة بيليك دوزو أيضاً وسيمثّل نقلة جديدة ونوعية في المواصلات البحرية في اسطنبول .

خامساً : الباصات في اسطنبول

المواصلات في اسطنبول

تربط الباصات في اسطنبول حاراتها وأحيائها ومناطقها بشكل مترابط ومتين، وهي على نوعين:

  • أوتو باص Otobüs

في اسطنبول عدد كبير من باصات النقل الداخلي والحافلات، والتي تصل العديد من المناطق ببعضها البعض، ولكن يبقى عيب هذه المواصلات أنها جيدة للانتقال ضمن مسافات قصيرة أما للمسافات الطويلة وخاصة في أوقات الذروة فإنّ الازدحام في اسطنبول يؤثّر بشكل كبير على حركة الباصات.

  • ميني باص “دلمش” Mini otobüs

هي أصغر من الباصات العادية، ولا تستخدم كرت اسطنبول للتنقل إنما يجب أن يدفع الراكب الأجرة نقداً، وهي تتراوح بين ليرتين إلى ثلاث ليرات بحسب بُعد المنطقة.

سادساً: التاكسي والسيارات الخاصة في اسطنبول ـ Taksi

المواصلات في اسطنبول

يعتمد العديد من سكان اسطنبول والزوار والسيّاح على التكاسي للتنقل وخاصة من يحمل معه أغراض، وكذلك بالنسبة للعوائل، لأنّ التنقل عبر التاكسي يوفر الجهد والوقت المبذولين للوصول إلى بعض الأماكن، كذلك يعتبر أسرع، ولكنه مكلف قياساً بالمواصلات الأخرى.

و تنتشر التكاسي بشكل مكثف في شوارع اسطنبول، ويمكن أن تجد الكثير منها يتجمع أمام مراكز التسوق الكبيرة ومحطات النقل الحديث، والأتوغار “كراج اسطنبول” وأمام المشافي.

تمتلك سيارة الأجرة في اسطنبول عدادات الكترونية تستخدم لمعرفة الأجرة أو تكلفة الرحلة، إذ يبدأ العداد من 4 ليرات عادةً وتقريباً يتقاضى ليرتين عن كل كيلومتر.

وتوجد تطبيقات خاصة بطلب سيارات الأجرة منها: iTaksi و BiTaksi و  Uber.

هذه التطبيقات تساعدك على طلب السيارة ومعرفة الأجرة اللازمة لرحلتك.

كرت مواصلات اسطنبول ـ اسعار المواصلات في اسطنبول

المواصلات في اسطنبول

  • ما هو كرت مواصلات اسطنبول ؟

Istanbul Kart “اسطنبول كارت”  أو Akbil “اقبيل” هو اسم كرت المواصلات في اسطنبول، ويتم استخدامه لكافة وسائل التنقل ما عدا الحافلات الصغيرة “الدلمش” كما أنّ بعض أنواع التاكسي يمكن الدفع لها عن طريق الأقبيل.

كيف يتم استخراج وملء بطاقة كرت اسطنبول ؟

كرت اسطنبول العادي يمكن استخراجه وتعبئته من كثير من المحلات والدكاكين، أو من ماكينة تعبئة البطاقات الموجودة في المحطات الرئيسية للمترو والمتروبوس والترامفاي، وهذه ال