شراء عقار في تركيا – خطوات و تفاصيلشراء عقار في تركيا – خطوات و تفاصيل

شراء عقار في تركيا – خطوات و تفاصيل

2019-1-3الأربعاء18:22
  يهتم الراغبون بـشراء عقار في تركيا والمهتمون بهذا المجال بالتعرف على أدق التفاصيل حول قوانين شراء عقار في تركيا للأجانب، والخطوات اللازمة إنجازها لتحقيق تجربة شراء عقار في تركيا بشكل ناجح، والوثائق والتكاليف وغير ذلك من التفاصيل سنتحدث عنها في هذا المقال.

خطوات شراء عقار في تركيا للأجانب

بعد أن يتأكد المشتري الأجنبي أنه يسمح لمواطني دولته الحصول على عقار في تركيا، ويلبّي كافة الشروط بحيث لا يقع عليه أي حظر أو منع أو مخالفة للنظم والقوانين العقارية التركية، يمكن له البدء بإجراءات التملك القانونية لنقل ملكية العقار له، وذلك عبر الإجراءات والخطوات التالية : يقوم صاحب العقار أو ممثله المفوّض بتقديم طلب لمديرية السجل العقاري في المنطقة التي يتواجد فيها عقاره، ويأخذ رقم التسلسل من السجل العقاري ، إذ تقوم المديريات بمنح هذا الرقم قبل الظهر، وفي حال لم تكتمل الإجراءات الأخرى في نفس اليوم يتم الاحتفاظ في هذا الرقم لحين اكتمال الأوراق والوثائق المطلوبة.

الوثائق المطلوبة :

  • صك ملكية العقار وفيه معلومات تفصيلية عن العقار.
  • جواز السفر الخاص بالمالك الأجنبي مع نسخة مترجمة عنها إلى اللغة التركي.
  • وثيقة بيان قيمة المنزل أو العقار المقصود ، يتم منح مثل هذه الوثائق من البلدية التي يوجد فيها العقار المطلوب.
  • وثيقة تأمين ضد الزلازل، أياً كانت طبيعة العقار : (منزل ، مكتب …الخ)
  • صور شخصية : واحدة للبائع، وصورتان للمشتري
  • يشترط في الصورة أن تكون ملتقطة قبل مدة قريبة أقصاها نصف سنة وأن تكون أبعاد الصورة 6 × 4.
  • يجب إحضار شاهدين على العقد، وفي حال كان أحد طرفي العقد لا يجيد اللغة التركية فيجب إحضار مترجم محلّف ومعتمد من قبل الحكومة التركية.
  • في حال وجود توكيل لأحد طرفي العقد ، وقد تم توقيع محضر التوكيل خارج تركيا، يجب إحضار النسخة الأصلية منه مع نسخة مترجمة ومصدّقة من مكتب النوتر.

قوانين شراء عقار في تركيا

أشهر قوانين العقارات في تركيا هي المادة 35 من قانون السجل العقاري ذي الرقم 2644 والذي جرى تعديله بالقانون 6302 وبدأ الحكومة بتنفيذه اعتباراً من تاريخ 18 أيار/مايو 2012 والذي ينص على : إلغاء شرط المعاملة بالمثل للمستثمرين الأجانب الراغبين في شراء عقارات في تركيا. يمكن الحصول على معلومات عن الدول التي يستطيع مواطنيها شراء عقارات في تركيا من السفارات أو القنصلية في بلادهم، أو من خلال مراجعة المديرية العامة لسجل الأراضي والسجل العقاري في أي ولاية تركية، ويُذكر إن المستثمرين الأجانب المسموح لهم شراء عقارات في تركيا تنطبق عليهم القيود والإجراءات القانونية التي تنطبق على المستثمرين الأتراك ويمكن للمستثمر الأجنبي في تركيا شراء أي نوع من أنواع العقارات:(منازل ـ محال تجارية ـ أرض ـ مكتب …).

العقد و نقل الملكية

وفقاً للقوانين والنظم المعمول بها في تركيا فإنّ نقل ملكية العقارات تتم من خلال سند رسمي يسمى “الطابو” يتم توقيعه وتسجيله أصولاً في مديريات السجل العقاري، وبذلك تتحول الملكية القانونية للمالك الجديد. قد يتم توقيع عقود خارج السجل العقاري تدعى “عقد التزام” يتم توقيعه عند كاتب العدل، وفيه يلتزم طرفا العقد بإتمامه والالتزام به، وذلك في العقود للعقارات غير الجاهزة للسكن أو البيع بالتقسيط، وإن كانت هذه الصيغ من العقود قانونية إلا أنه لا يتم من خلالها نقل ملكية العقار للمالك الجديد، حيث لا يتم نقل الملكية قانونياً إلا عند تسجيل الطابو في مديرية السجل العقاري، أما سوى ذلك من العقود واتفاقيات البيع والالتزامات التي توقع عند كاتب العدل لا تعني انتقال الملكية قانونياً للمالك الجديد.

حدود شراء عقار في تركيا بالنسبة للأجانب

  • الحد الأقصى المسموح به للتملك للأجنبي في تركيا هو 30 هكتار بشكل إجمالي، إذ لا يمكن للمستثمر الأجنبي أن يحصل على أكثر من هذه المساحة من العقارات
  • ولا يمكن للأجانب شراء عقارات في تركيا أو استئجارها إن كان هذا العقار في مكان يُحظر السكن فيها ، أو إن كان في منطقة أمنية أو عسكرية.
  • يوجد حد عام لمجمل التملك العقاري الأجنبي في تركيا، فإنّ مديريات السجل العقاري التركية تتوقف عن منح رخص التملك العقاري للأجانب في بلدة أو حي معين إذا تجاوزت مساحة العقارات التي يمتلكها الأجانب عموماً نسبة 10% من المساحة الإجمالية للبلدة أو الحي المذكور.
  • يستطيع الاجانب شراء الأراضي والحقول في المناطق المسجلة في الدولة التركية “أراضي صالحة للإسكان ” ,ويقوم المستثمر لإتمام عملية البيع بتقديم مشروع البناء الذي يريد تشييده على الأرض التي اشتراها، يقدّم المشروع للوزارة المختصه في تركيا حسب طبيعة العقار والغاية من بناءه، وأن يكون تقديم المشروع خلال مدة أقل من سنتين من شراء الأرض أو الحقل .

حالات توجب إبطال عقد شراء العقار في تركيا للأجانب

  • إذا تمت عملية شراء العقار بطرق أو أساليب مخالفة للقوانين والنظم التركية
  • إذا تمت مخالفة الغاية التي تم من خلالها شراء العقارات، فإن الوزارات المختصة تقوم بإبطال عملية البيع بسبب مخالفة العقار للغرض الذي أنشئ لأجله.
  • إذا انتهت المدة المسموحة لتقديم مشروع العقار المراد إنشاؤه من قبل المستثمر الأجنبي ولكنه لم يقد أي مشروع للوزارة المختصة، فإن العقد يتم إلغاؤه.
  • إذا لم يتم ينفذ المستثمر الأجنبي المشاريع التي اشترى العقار من أجلها ضمن الوقت المحدد لذلك.
  • في حالات الرهن العقاري , لا يتم تطبيق القيود المذكورة على البيع وذلك سواءً أكان المشتري فرداً أجنبياً أو شركة أجنبية.

نقاط أخرى على الأجانب مراعاتها عند شراء عقار في تركيا

  • يجب على المشتري الأجنبي أن يتأكد من عدم وجود أية قيود أو حظر على بيع العقار المطلوب، كالرهن مثلاً أو أي عائق آخر يمنع عملية البيع، يتم الاستفسار عادةً عن هذه النقاط من مديرية السجل العقاري.
  • في حال تم رفض الطلب المقدّم من قبل الأجنبي لشراء عقار في تركيا، فيمكن تقديم الطعن والاستئناف في المكتب الإقليمي المرتبط مع مديرية السجل العقاري .
  • ننصح الأجانب بالحذر من الوقوع ضحية لبعض الشركات أو الوسطاء غير الموثوقين، فيجب السؤال عن الشركة العقارية التي ستعمل معها، وهنا تحبّ شركة الفنار العقارية أن تذكّرهم أنها جزء من مجموعة شركات خدمية تعمل في تركيا منذ عام 2012 ولا زالت تقدّم خدماتها الاستشارية منذ ذلك التاريخ وحصلت على مستويات رائدة ومتميزة في عملها، ويمكن الاعتماد عليها والوثوق بها في مجال الخدمات القانونية والعقارية.
  • ليس شرطاً أن يحصل الأجنبي على تصريح إقامة لكي يقوم بشراء عقارات في تركيا، وأيضاً ليس من الضروري أن يُمنح الأجنبي تصريح الإقامة لأنه اشترى عقاراً، إنما تلك مسألة أخرى، وبحكم وجود فروع لشركة الفنار مختصة بمسائل الإقامات فيستطيع العملاء الكرام التواصل معنا لإصدار الإقامات المختلفة.
  • في حال وجود أي مخاصمة أو خلاف حول عملية البيع بين طرفي العقد، فإنّ المحاكم التركية هي المخوّلة بحلّ هذا الأمر بعرضها عليه، وتضمن السلطات القضائية التركية تطبيق القانون المناسب لكل قضية أو خلاف يحصل حول العقد.
  • يجب قيام المشتري بتسجيل عداد المياه والكهرباء على اسمه والذي لا يتم إلا بعد استلام المشتري لوثيقة الطابو.
هذا الدليل هو مختصر ومساعد لمن يرغب بشراء عقارات في تركيا، ويمكن أن يساهم في رسم صورة أوليّة حول هذا القطاع ، وكشف جوانب عدة أمام المستثمرين الأجانب، والإجابة على عدة استفسارات تشغلهم، ولكنه لا يعتبراً مُغنياً عن الاستشارات المهنية والخدمية، التي يحتاجها كل مستثمر بشكل خاص نظراً لاختلاف ظروف وطلبات وعروض المستثمرين، وفريق الفنار جاهز دائماً للإجابة عن استفساراتكم سواءً عبر مقالاتنا المتنوعة النافعة أو عبر التواصل معنا للحصول على خدمات الاستشارات المتنوعة.

إقرأ أيضا

Fanar Realty Logo

القائمة البريدية
دعنا نتصل بك
سجل بياناتك هنا لنتصل بك وسنجيب على كافة تساؤلاتك
العنوان
محلة فوليا، جادة بويوك ديره مركز تورون - برج المكاتب ط: 5 مكتب رقم: 19 34281 شيشلي/إسطنبول

للاتصال
البريد الإلكتروني: info@fanarrealty.com الهاتف: +90 212 822 22 22 الجوال: +90 539 591 99 99
موقعنا

© الملكية الفكرية 2018 كافة الحقوق محفوظة لشركة الفنار العقارية