“بودروم”، مدينة الميناء، تقع في محافظة موغلا في منطقة ‘يجه جنوب غربي تركيا، وتحديدا على الساحل الجنوبي لشبه جزيرة بودروم، ويبلغ عد سكانها 36317 نسمة، وكانت تسمى فيما مضى هاليكارتاسوس في العصور القديمة.


تعد حاليا من المقاصد السياحية الهامة في تركيا بسبب ضمّها لإحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم وهي قلعة بودروم كما تضم متاحف أثرية ومسارح تاريخية وتستضيف المدينة العديد من المهرجانات والأحداث الثقافية والفعاليات الاجتماعية على مدار السنة.


مناخ بودروم
تتمتع بودروم بمناخ البحر الأبيض المتوسط حيث يكون الصيف حار ومشمس والشتاء معتدل ورطب لذلك فأنسب أوقات الزيارة تكون في الصيف والربيع.

أهم المزارات:
أولى المزارات التي سنأتي على ذكرها هي قلعة بودروم أو قلعة القديس بيتر وهي من أورع المعالم في المدينة، تم تحويلها إلى متحف عالم الآثار تحت الماء. أما ثاني مزارات المدينة هو مسرح بودروم والذي بدأ بناؤه في عهد الملك ماسولاوس وانتهى في العصر الروماني ولا ننسى جمال طواحين الهواء في بودروم تلك الطواحين البيضاء التي صُنِعت من الحجر واصطفّت معها الألواح الخشبية حتى أصبحت من أبرز معالم بودروم وأجملها كما تضم بودروم قرية كاراكايا التي تُعَد من أجمل القرى التي قد تزورها يوما، لذلك تأكد بأنك ستستمتع جدا بهذه الزيارة.

الأنشطة السياحية
بودروم هي مدينة المفاجآت فهي تقدم لسيّاحها العديد من الخيارات منها السباحة والغوص والذهاب برحلات ممتعة وذلك في شواطئها الشهيرة مثل شاطئ كامب وشاطئ بيتز كما تضم حمامات تركية رائعة وهناك ستجرّب أن تستحم استحماما تركيا وهي تجربة فريدة من نوعها كما يمكن للسياح حضور المهرجانات التي تستضيفها سنويا والتي ستمنحهم البهجة والسرور كما أنصحهم بأن يقصدوا أسواقها الجميلة والتسوق منها وشراء الهدايا لهم ولأحبتهم لتظل ذكرى من ذكريات هذه الرحلة. 

كيفية الوصول إلى بودروم؟
بالطائرة
مطار بودروم – ميلاس والذي يبعد عن بودروم حوالي 35 كم ويوفّر رحلات طيران من وإلى بودرروم كما يتوفر على رحلات في مطار إزمير وآخر في دالامان.

بالباص
تتوفّر العديد من الحافلات التي تعمل على نقل السواح بين المدن الرئيسية في تركيا، مثل إسطنبول، وأنقرة، وإزمير، وأنطاليا، وأضنة، والتي ستوصلك بسهولة إلى مدينة العجائب، بودروم.

هذا، وتستغرق الرحلة من إسطنبول إلى بودروم حوالي 13 ساعة، ومن إزمير حوالي 4 ساعات، ومن أنقرة حوالي 10 ساعات. ومن أنطاليا  حوالي 7 ساعات.  

بالقارب
يمكنك الوصول لبودروم عن طريق البحر من جزر كورس ورودس (جزر يونانية) ويتوفر منها رحلات عديدة من وإلى بودروم.

المصدر: Turkeypost