في قراءة لمؤشرات تقرير ممارسة الاعمال الصادرة عن مجموعة البنك الدولي ، والمتعلقة بقياس التكلفة المترتبة على القطاع الخاص نتيجة القوانين والاجراءات المنظمة للأنشطة الاقتصادية في أكثر من 180 دولة. أشار التقرير المتعلق بمؤشرات العام 2018 ، تحسن ملحوظ في بيئة الاعمال التركية وخاصة فيما يتعلق بالجوانب الادارية والقانونية المتعلقة بشراء العقارات وإجراءات تسجيل الملكية، حيث تقدمت 9 مراكز مقارنة بالعام 2017 ( إنتقلت من المركز 69 عالميا في العام 2017 إلى المركز 60 عالميا)، ويعتمد التقرير في ترتيب الدول على 10 معايير، هي بدء النشاط التجاري، واستخراج تراخيص البناء، والحصول على الكهرباء، وتسجيل الملكية، والحصول على الائتمان. كذلك تتألف المعايير من حماية مستثمري الأقلية، ودفع الضرائب، والتجارة عبر الحدود، وإنفاذ العقود، وتسوية حالات الإعسار (التعثر). وسجلت تركيا تقدما العديد من المعايير ، وكان أهم تلك المعايير التى حققت تركيا فيها نتائج ايجايبة ( مؤشر حماية المستثمرين الأقلية، مؤشر إنفاذ العقود، مؤشر تسجيل المكلية، مؤشر بدء الاعمال). مع العلم أن معظم هذه المؤشرات الإيجايبة لها علاقة مباشرة بالقطاع العقاري، الأمر الذي من شأنه تعزيز ثقة المستثمرين الأجانب فيما يتعلق بحماية حقوق الملكية.

  • حماية المستثمرين الاقلية:

جاءت تركيا في المركز 20 عالميا في قوة النظام المتعلق بحماية حقوق المستثمرين الاقلية ، وهو مؤشر يعكس قوة نظام الحوكمة وحماية حقوق المساهمين، بالاضافة إلى انخفاض المخاطر الناتجة عن تضارب المصالح.

  • مؤشر إنفاذ العقود

جاءت تركيا في المركز 30 عالميا من حيث قوة النظام القضائي وقدرته على إنفاذ العقود وما يتعلق بها من حل للنزاعات التجارية، وجودة الاجراءات القضائية.

  • مؤشر تسجيل الملكية :

جاءت تركيا في المرتبة 46 عالميا  فيما يتعلق بالاجراءات وتكاليف تسجيل الملكية، حيث تستغرق عملية توثيق الملكية في تركيا قرابة 7 أيام، مع تكلفة تصل إلى 3 % من قيمة العقار. والاجراءات على النحو التالي:

–         يقوم المشتري بإجراء فحص عدم الرهن على العقار ( يوم) عبر مكتب السجل العقاري

–         الحصول على بوليصة تأمين ضد الزلازل ومطابقة المواصفات ( يوم )  عبر شركات التأمين

–         الحصول على بيان القيمة العقارية من البلدية (يوم) عبر البلدية

–         التقييم الضريبي من دائرة الضرائب ( يوم )

–          دفع رسوم التسجيل ( يوم ) عبر البنوك .

 

  • مؤشر بدء الاعمال

جاءت تركيا في المركز 80 عالميا ، ويعكس هذا المؤشر درجة سهولة الاجراءات المتعلق ببدء الاعمال والتاأسيس ( عدد الاجراءات ، عدد التراخيص اللازمة ، الايام ، الوقت ) حيث تاخد عملية استخراج المستندات الاساسية  ( تقريبا 6 مستندات )  اللازمة لبداية الاعمال قرابة 7 ايام ، عل النحو التالي

–         استخراج الرقم الضريبي الخاص بالشركة ( اقل من يوم ) عبر تعبئة الطلب على موقع وزارة التجارة التركية (https://mersis.gtb.gov.tr/)

–         توثيق مستندات الشركة ( اقل من يوم ) عن طريق كاتب العدل

–         دفع 25 % من راس مال الشركة مقدما حتىيتم تسجيل الشركة ( يوم) ، والمتبقي خلال سنتين ( الدفع عبر البنوك )

–         التقدم بطلب التسجيل في السجل التجاري ( يومين ) عبر تقديم لاوراق و المستندات لدى دائرة السجل التجاري

–         اعتماد الكتب القانونية من قبل كاتب العدل ( يوم )

–         متابعة استخراج السجل الضريبي (يوم )