إلى أي حد يُعتمد على الفيديوهات العقارية على يوتيوب ؟

متابعةً لمقالاتنا التي نوعي فيها العملاء والمشترين والراغبين في شراء عقارات في تركيا، نُكمل الحديث عن الفيديوهات العقارية التي صارت تمثّل خياراً مثالياً للمشترين الأجانب، فيقومون بمتابعة أخبار الاقتصاد التركي ومعلومات ودراسات وإحصائيات السوق العقارية التركية، حتى يحصلوا على التفاصيل التي تلزمهم ويختصروا الوقت والجهد على أنفسهم.

 

ما الحدود التي يمكن أن نعتمد فيها على الفيديوهات بخصوص العقارات في تركيا؟

  • المعلومات الجغرافية والسياحية

يمكن الاستفادة من الفيديوهات في معرفة الموقع الخاص بالعقار وقربه من المواصلات أو المراكز التجارية والأسواق، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تتعرف على مراكز المدن والأحياء القريبة منها، وكذلك يمكن التعرف على أسماء ومميزات هذه الأحياء، ولكن لا يمكن أن تأخذ أكثر من معلومات عامة ونظرة مبسطة ومختصرة.

كذلك يمكن التعرف على المناطق السياحية والأحياء التي تنشط فيها السياحة، مثلاً تستطيع أن تتعرف على المناطق السياحية في أنطاليا عبر فيديو توضيحي، أو معرفة أهم الأحياء القريبة من جسر البوسفور في إسطنبول، ونكرر مرة أخرى أنه لا يمكن أن نتوقف إلا عند المعلومات العامة والمختصرة والبسيطة.

أيضاً يمكن أن تستفيد من مقاطع الفيديو في أخذ جولة من منزلك تتعرف فيها على أهم المعالم الحضارية والسياحية والبنى التحتية لتركيا، من الجميل أن تتابع مقطعاً عن مطار غراند إسطنبول أو جواهر مول.

 

  • المعلومات الرسمية والإحصائيات والقوانين

يمكن للمستثمر والمهتم بالشؤون العقارية في تركيا أن يشاهد تقاير مصورة رسمية عن أخبار العقارات في تركيا، كالحديث عن الجنسية التركية لمن يشتري عقارات بقيمة 250 ألف دولار يمكن أن تتابع تحليلات الخبراء حول هذا الموضوع، كذلك بإمكان المستثمر متابعة الإحصائيات الرسمية والدراسات والقوانين الجديدة على قطاع العقارات في تركيا، وفي الوقت ذاته يجب الحذر من متابعة الشائعات أو أخباراً غير رسمية فهذا الأمر يشوش ذهن المستثمر ويفقده الرغبة في الاستثمار، وقد تسبب له خسارة فرصة شراء منزل في تركيا.

اطلع على الفيديو التالي: احصل على الجنسية التركية مقابل شراء عقارات في تركيا بقيمة 250 ألف دولار

 

  • تفاصيل المنزل

تفيد الفيديوهات للتعرف على مساحة المنزل وخاصة إن كان المصوّر محترفاً ويتجول داخل المنزل، فيتعرف المشاهد على عدد الغرف ونوعياتها، وكذلك بالنسبة للديكور الخاص بالمنزل بالإضافة إلى ذلك يمكن التعرف على إطلالة البناء، ولكن يبقى أن ننبّه أنّ لا غنىً عن الجولة العقارية الحقيقية وأن يطلع المشتري بنفسه على تفاصيل العقار، إنما الفيديوهات تساهم في اختصار الجهد في البحث، فبدل أن يبحث الشخص عن عشرة مكاتب  لمدة ثلاثة أيام أو أربعة، يستطيع أن يرى هذه التفاصيل بساعة واحدة أو ساعة ونصف من منزله، ثم يختار المكتب المناسب لعمله.

 

  • أسعار العقارات التركية في السوق

يستطيع المشتري من خلال مشاهدته لعدة فيديوهات أن يتعرف على أسعار وقيم العقارات في تركيا، ولكن أيضاً ننبّه أنّ الأسعار التي تُعرض عادةً هي أسعار السوق وقد تكون أعلى بقليل أيضاً، فهذه عادة البائع عندما يحدد سعر عقار للبيع فإنه يطرح سعراً أعلى من القيمة الحقيقية، أما المشتري فبمعرفة تفاصيل الأسعار عموماً يستطيع تحديد خطوطاً عريضة وتصورات للسعر الذي يمكن الوصول إليه بعد التفاوض مع البائع.

اقرأ أيضاً: كيف تحصل على العقار المناسب من عقارات اسطنبول بالسعر الذي تريده؟

 

  • النصائح والاستشارات العقارية

يطرح الخبراء والوكلاء العقاريون عدداً من الاستشارات التي تنفع وتوجّه المشترين الجدد والحاليين، ونصائح وتحذيرات تخدم المشتري وتساعده في بناء رؤية واضحة ومدروسة عن مشروعه أو فكرته الاستثمارية في العقارات التركية، إنّ مصداقية هذه الاستشارات أمر مهم فيجب أن يعرف المشتري مدى خبرة وكفاءة الوكيل العقاري الذي يتابع استشاراته.

كما أنّنا نؤكّد أن النصائح والاستشارات والتحذيرات أيضاً غالباً ما تكون تخدم سياسة الجهة المصممة للفيديو، فإن كانت من جهات أو مؤسسات له نظرة سلبية سابقة عن تركيا والاقتصاد التركي، فلا يمكن الوثوق بها لأنها في الغالب تنشر أخباراً كيدية وتهدف لزعزعة ثقة المستثمر بالعقارات التركية، وكذلك على الطرف الآخر فلا تستمع لمن يتكلم بخيالية أو بشكل مبالغ فيه.

 

  • التجارب الشخصية لمشترين سابقين

من الدارج أيضاً أن يعرض بعض المشترين تجاربهم في شراء بيت في إسطنبول مثلاً أو شاء فيلا في بورصة أو غير ذلك من تجارب الشراء والاستثمار في العقارات التركية، والاستماع إلى هذه التجارب أمر مهم وممتع أيضاً، ولكن ينبغي ألا تكون هذه الفيديوهات إلا للاستئناس والإطلاع ولا يمكن أن تقارن بين تجارب الآخرين وتجربتك بالمطلق.

وأيضاً من الجميل جداً لأي مستثمر بعد نجاح تجربته أن يوثقها بفيديو يشرح فيه إيجابيات وسلبيات شراء المنازل في تركيا وكذلك العقبات التي واجهته وكيف تغلب عليها.

لقد قمنا في فريق التحرير لشركة الفنار العقارية في سلسلة من ثلاث أجزاء نتحدث فيها عن ضوابط وتعليمات الاستفادة من الفيديوهات التي تعرضها الشركات العقارية في تركيا ومدى جدوى ذلك وحدود الانتفاع منها، وذلك لأننا نهتم بإرضاء عملائنا الكرام وإرشادهم وخدمتهم بما يحقق لهم هدفهم من الاستثمار العقاري في تركيا.