كيف يمكن للأجنبي فتح حساب بنكي في تركيا ؟

هل يستطيع الأجانب فتح حساب بنكي في تركيا خاص بهم؟ وكيف يتم ذلك؟ ما الأوراق والوثائق اللازمة؟ وما هي أفضل وأشهر البنوك في تركيا …. هذا محور حديثنا اليوم في هذا المقال، نتمنى لكم متابعة طيبة نافعة”.

بالطبع من الممكن للأجانب أن يفتتحوا حسابات بنكية في تركيا خاصة بهم، بل كما سترون من خلال هذا المقال فإنّه من الضروري في كثير من الأحيان أن يكون للأجنبي في تركيا حساباً مصرفياً خاصاً به، ولكي نتعرّف على أدق التفصيل الخاصة بموضوعنا سنطرح أشهر الأسئلة الخاصة بفتح الحسابات المصرفية في تركيا، ونبدأ بالتدريج خطوة خطوة:

ما هي الأوراق والوثائق الرسمية اللازمة عند فتح حساب بنكي في تركيا ؟

لا شكّ أنّ كل مصرف أو بنك في تركيا له شروط خاصة به ويطلب أوراق وثبوتيات معيّنة وإن كان الاختلاف في الإجراءات بسيط جداً من بنك لآخر، ولكن بشكل عام فإنّ أهم الوثائق والتي يجب أن تكون حاضرة للبدء بفتح حساب بنكي في تركيا هي:

  1. جواز سفر ساري المفعول : قد تطلب بعض البنوك نسخة من صفحة البيانات الشخصية مترجمة للغة التركية ومنوترة، وقد تكتفي بعض البنوك ببطاقة الإقامة الخاصة بك في تركيا، كإقامة العمل أو الإقامة السياحية، وبك زراعات مثلاً يقبل إقامة الحماية المؤقتة الخاصة باللاجئين السوريين في تركيا.
  2. الرقم الضريبي : يمكن الحصول عليه بسهولة من مكاتب المالية والضرائب المتوزعة في الولايات والأحياء التركية، إجراءاته روتينية بسيطة، ويمكن الحصول عليه في يوم واحد ولا يحتاج إلى مراجعة أو تردد على دائرة الضرائب.
  3. إثبات العنوان : وتفي بهذا الغرض أي وثيقة رسمية فيها عنوان منزلك مرتبطاً باسمك، ويكفي لذلك نسخة عن عقد تملك العقار “الطابو”، أو نسخة عن عقد الإيجار، أو فاتورة كهرباء أو ماء أو نت باسمك ولنفس العنوان، كما يمكن للأجانب الحصول على قيد سكن من دائرة النفوس في المنطقة التي يقيمون فيها أو عن طريق مختار الحي، فواحدة من أي من الوثائق المذكورة أعلاه تفي بالغرض.
  4. ملء نموذج البنك وتوقيعه : كذلك تتطلب إجراءات فتح الحساب المصرفي في تركيا ملء نموذج جاهز خاص بالبنك وتوقيعه، توجد في هذا النموذج عادةً الالتزامات منك ومن البنك، والحقوق والواجبات، كثير من البنوك تتعامل باللغة الانكليزية والعربية حتى إلى جانب اللغة التركية، فيمكن أن تتعرّف على مضمون العقد أو النموذج الجاهز الذي ستوقع عليه.

تمتلك  البنوك التركية جميع مواقع الكترونية خاصة بها، وتدعم العديد من اللغات الأجنبية إلى جانب اللغة التركية، أكثر لغة أجنبية مدعومة هي الانكليزية مع وجود بنوك تدعم اللغة العربية. و يُفضل عند قيامك بإجراءات فتح حساب بنكي في تركيا أن تقوم بذلك برفقة مترجم، وذلك لتسهيل التواصل بينك وبين الموظفين وللتعرف على تفاصيل أكثر حول الالتزامات الخاصة بك، وتوجد بعض البنوك مثل بنك كويت ترك فيها موظفون عرب وهذا الأمر يسهّل الإجراءات بشكل كبير.

هل يمكن فتح حساب بنكي في تركيا من خارج البلاد؟

من المهم بدايةً تحديد نوع الحساب البنكي الذي تريد فتحه، وبالدرجة الثانية يجب أن يكون لدى العميل إقامة بالفعل في تركيا وسارية المفعول كي يتمكن من فعل ذلك بسهولة، ليس الأمر صعباً إنما تحتاج لاختيار البنك المناسب، فالبنوك الرئيسية في تركيا تُتيح خيار فتح حساب مصرفي للأجانب من خارج تركيا، ويمكن التواصل مع البنك الذي ترغب بالتعامل معه أو الإطلاع على موقعه الالكتروني لمعرفة التفاصيل الدقيقة.

بالنسبة للذين لا يملكون إقامة في تركيا قد يمكنهم في كثير من الأحيان افتتاح حساب في البنوك التركية ومن الخارج لكن بشروط أكثر تعقيداً نوعاً ما، وكما أسلفنا فإن الأمر يختلف باختلاف البنك الذي تتعامل معه، ولكن بشكل عام كلما كان المبلغ الذي تود إيداعه مبلغاً كبيراً ستجد مساعدة وتعاوناً من قبل البنك.

كذلك بعض البنوك لا تطلب الإقامة كشرط إن كان المبلغ المودع بالعملة الأجنبية.

إنّ العائق الأكبر أمام غير المقيم والمتواجد خارج تركيا هو في حصوله على الرقم الضريبي الخاص بتركيا، فهذا الرقم تطلبه معظم البنوك في تركيا، بالنسبة للمقيم فيكون قد حصل على الرقم الضريبي من ضمن إجراءات الإقامة، لذلك لا يعيقه الحصول على هذا الرقم إطلاقاً، أما غير المقيم فيجد صعوبة في ذلك غالباً.. لكن يمكن أثناء طرح هذه المشكلة على موظف البنك سيساعدك في تقديم الطلب، فلديهم الخبرة في ذلك ولدى بعض البنوك الطرق الأفضل لتجاوز هذه المشكلة.

إنّ أغلب الإجراءات في البنوك التركية تكون مرتبطة بالموظف الذي تتعامل معه، فيجب أن تكون أكثر تصميماً في حال نقصان وثيقة أو عدم قدرتك على تأمين كافة المستندات المطلوبة أو تحقيق الشروط المطلوبة جميعها، فاوض جيداً وصمّم على فتح الحساب وستجد تجاوباً على الأغلب

ماهي أفضل البنوك في تركيا وما هو الخيار الأفضل للأجانب في تركيا؟

لا يمكن أن يجيب على هذ السؤال بشكل شامل إلا صاحب العلاقة نفسه، فهو يستطيع أن يطّلع على قوائم البنوك في تركيا ويتعرف على خدماتها والإجراءات التي تلزم لإتمام فتح الحساب فيها، وشروطها والتزاماتها؟

يمكننا أن نتحدّث بحيادية عن أهم البنوك في تركيا ويستطيع القارئ والمهتم أن يتابع بحثه عن البنوك التي سيختارها وأهم البنوك في تركيا بالنسبة للعرب:  

  • البنك الزراعي التركي Türkiye Ziraat Bankası

فتح حساب بنكي في تركيا

  1. تم تأسيسه قبل الحرب العالمية الأولى في عام 1888، ولكنه أخذ شكله الحالي بالفعل بعد انضمام كل الفروع التابعة له إلى فرع أنقرة في عام 1922
  2. يمتلك زراعات بنك لأكثر من 1545 فرع حول تركيا، بالإضافة إلى أكثر من 4000 صراف آلي.
  3. يؤمن البنك وظائف لأكثر من 24 ألف موظف وعامل.
  4. من الشركات التي يضمها البنك الزراعي التركي: الشركة الزراعية للتقاعد، الشركة الزراعية للتأجير، الشركة الزراعية للتأمين ، الشركة الزراعية للتكنولوجيا، محفظة الزراعي المالية وغيرها.
  5. للمصرف الزراعي التركي فروع عديدة حول العالم: في نيويورك ولندن، وفي بلغاريا وجورجيا، كذلك في العراق له فرعان في بغداد وفي أربيل، وفي قبرص واليونان وفي مدينة جدة السعودية وطهران الإيرانية وفروع أخرى. 
  • بنك كويت ترك Kuveyt Türk Katılım Bankası

فتح حساب بنكي في تركيا

  1. تأسس في عام 1989، وهو ثالث بنك إسلامي في تركيا.
  2. له أكثر من 340 فرع مصرفي في تركيا والكويت
  3. له عدة فروع خارجية في البحرين والإمارات، كما يتم التحضير لفتح فرع في قطر وآخر في ألمانيا
  4. يوجد فيه موظفون عرب في الفروع التركية، ويعتبر الوجهة الأولى للعرب في تركيا. 
  • بنك الأناضول Anadolu Bank

فتح حساب بنكي في تركيا

  1. تأسس هذا البنك في عام 1997
  2. لبنك الأناضول 120 فرع حول تركيا، بالإضافة إلى فرع في هولندا
  3. من الشركات التابعة للبنك: شركة الأناضول للاستثمار، وشركة الأناضول للتأجير، وشركة الأناضول للعولمة
  4. يوفّر أناضول بنك فرص عمل لأكثر من 650 عامل.

توجد العديد من البنوك الأخرى، لا يتّسع المجال لذكر التفاصيل الخاصة بها جميعاً، لكن سنورد أهمها ونترك المجال مفتوحاً أمام القارئ ليبحث عن التفاصيل الخاصة بالبنك الذي يرغب بالتعامل معه، من أهم بنوك تركيا:  

  • İş Bankası بنك العمل التركي (إيش بنك)
  • Garanti Bankası بنك الضمان التركي (غرانتي بنك)
  • Akbank أك بنك
  • Fibabanka فيبا بنك
  • Burgan Bank بنك برقان “كويتي”
  • Yapı Kredi Bankası يابي كريدي
  • Odeabank بنك عودة
  • Al Baraka Turk Bank بنك البركة
  • Asya Katılım Bankası بنك آسيا
  • Şekerbank شكر بنك
  • Vakıf Bank بنك الوقف التركي
  • TÜRKİYE HALK BANKASI بنك هالك التركي “البنك الشعبي”
  • Deniz Bank بنك دينيز “بنك البحر”

مما يجدر الإشارة إليه هنا أنّ العديد من هذه البنوك لها فروع في كامل الولايات التركية، وبعض الولايات الكبيرة كإسطنبول قد تجد في أغلب الأحياء الرئيسية فروعاً لهذه البنوك، ولكل بنك صرافات آلية تجدها في أغلب الشوارع والميادين التركية، ولكل بنك عملية خاصة به فيما يتعلق بإعداد حساب جديد، يمكنك الاستفسار عن التفاصيل من المواقع الالكترونية الرسمية الخاصة بهذه البنوك، أو عبر التواصل مع موظفي خدمة العملاء، إذ تجد أرقام الهواتف وعناوين البريد الالكتروني والعنوان الخاص بهذه البنوك ومراكزها الرئيسية والفرعية في المواقع الالكترونية المخصصة لها.

حاولنا من خلال هذا المقال أن نضع المهتمين بفتح حسابات بنكية لهم بصورة الوسيلة الممكنة لذلك مع التعريف بأهم البنوك في تركيا، ونأمل أن نكون قد أحطنا بالموضوع من أهم الاستفسارات التي تشغل القارئ ويبحث من خلال تصفحه لمقالنا هذا عن أجوبة لها.

Download Nulled WordPress Themes
Premium WordPress Themes Download
Download WordPress Themes Free
Free Download WordPress Themes
ZG93bmxvYWQgbHluZGEgY291cnNlIGZyZWU=
download lava firmware
Free Download WordPress Themes
udemy free download