بعد افتتاح خط مترو اوسكودار-عمرانية  بدون سائق في ديسمبر الماضي، سيكون لدى اسطنبول خطها الآلي الثاني مع خط ينيكابي-هالكالي  الجديد.

و وفقا لوكالة الأناضول، فإن مشروع توسيع خط  ينيكابي-كيرازلي إلى هالكالي يقترب من نهايته، وقد يدخل الخدمة في العام المقبل.

تواصل بلدية اسطنبول الحضرية العمل على جعل خط مترو ينيكابي-هالكالي مؤتمن بالكامل،  مثل خط مترو اوسكودار-عمرانية بدون سائق.

يحتوي خط ينيكابي-كيرازلي حالياً على 13 محطة،  ولكن سيتم تمديده إلى هالكالي مع 8 محطات إضافية، و هي بارباروس، مالازجيرت، شارع معمار سنان، فاتح، مركز هالكالي، مستشفى، يارمبرجاز، وهالكالي، و عند الانتهاء، سيصل إجمالي طول الخط إلى 24 كيلومترًا.

كما سيتم استبدال القطارات الحالية على خط ينيكابي-كيرازلي ب 45 قطار بدون سائق،  مع إجمالي 272 سيارة، و ستضم القطارات الجديدة ست سيارات متصلة ببعضها بواسطة ممرات.

وسيصل ركاب القطار، الذي سيتم التحكم فيه من مركز قيادة بعيد يصل إلى 90 كم / ساعة، ويذهبون إلى منطقة وقوف السيارات الذاتية في نهاية الرحلة، و كما سيتم تضمين وحدات شحن للهواتف المحمولة في العربات الجديدة.

 

وسوف يقلل الخط الجديد المسافة بين هالكالي و كيرازلي ب14 دقيقة، حيث ستستغرق الرحلة على خط ينيكابي-هالكالي مدة 39 دقيقة فقط.

و كجزء من رؤية تركيا لعام 2023، والتي تستلزم إنجاز المشاريع العملاقة، تخطط الحكومة لإقامة شبكة مترو أنفاق بطول 1.023 كيلومتر في إسطنبول.

 

تم ترجمة المقال من موقع: dailysabah