تعرف على منطقة اسنيورت اسطنبول و عقاراتهاتعرف على منطقة اسنيورت اسطنبول و عقاراتها

تعرف على منطقة اسنيورت اسطنبول و عقاراتها

2019-1-1الإثنين21:26
إذا كنت ممن سكنوا في اسطنبول لفترة جيدة فلا بدّ أنّك سمعت عن منطقة اسنيورت في اسطنبول، تلك المنطقة الشعبية البسيطة والتي توجّهت إليها عشرات العائلات العربية المهاجرة من سورية ومصر وليبيا واليمن والعراق واستقرت فيها، وكان السبب الرئيسي لإقبال الكثير من العائلات إليها هو انخفاض أسعار العقارات في منطقة اسنيورت، قياساً بباقي عقارات اسطنبول .. وبالرغم من أنّ السكن في اسنيورت يعتبر  أقل تكلفة من السكن في كثير من أحياء اسطنبول الأخرى، لكن ما يمكن ملاحظته أنّ كمية المميزات وحجم الخدمات في منطقة اسنيورت في اسطنبول زادت بشكل كبير في الفترة الماضية، مما دعانا لتسليط الضوء على هذه المنطقة.

أين تقع منطقة اسنيورت في اسطنبول؟

تقع اسنيورت في الشقّ الأوربي من اسطنبول في القسم الشرقي من المدينة، شرقي منطقة أفجلار وغربي بحيرة بيوك تشكمجة وفي طرفها الشمالي تتصل بباشاك شهير، وأرناؤوط كوي والطريق السريع TEM ، أما على الجهة الجنوبية منها فتقع منطقة بيليك دوزو التي تعتبر من المناطق الحيوية الحديثة في اسطنبول، والطريق السريع E-5 ، وتبلغ مساحة اسنيورت حوالي 4800 هكتار. يُذكر أنّ المنطقة كانت مساحتها 2770 هكتار عند افتتاح بلدية اسنيورت الخاصة عام 1989، لكن تم في أوقات لاحقة ضم العديد من الأحياء المجاورة لها حتى وصلت إلى المساحة الكلية المذكورة أعلاه.

الخدمات في منطقة اسنيورت اسطنبول

تحوي اسنيورت أربعة مراكز ثقافية، والعديد من الحدائق الكبيرة والمميزة، وعدد من الجامعات المهمة، كما يعطيها قربها من معرض توياب في بيليك دوزو الذي يشكل نقطة فاصلة بين اسنيورت وبيليك دوزو، ومعرض توياب هو مركز المعارض والمؤتمرات الدولية في اسطنبول، وتعتبر عقارات اسنيورت القريبة من توياب من أثمن وأغلى العقارات في المنطقة. كما يوجد فيها العديد من المشافي: كمشفى الدولة، ومشفى اسينجان، ومشفى جامعة استانيه، ومشفى رياب، وكذلك مشفى ميدي هاوس و مشفى ميديا بلس، إلى جانب عدد جيد من المراكز الصحية، وبعضها عربي، كما توجد في المنطقة صيدلية عربية ملاصقة لمشفى الدولة. كما أنّ اسنيورت تطلّ على بحيرة كوتشوك تشكمجة وقريبة جداً من الكثير من الشواطئ المميزة، كما تحوي عدة مجمعات تسوقية ومولات تجارية، أشهرها وأكبرها المولات القريبة من بيليك دوزو وهما مول توريوم ومول مرمرة بارك.

مميزات السكن في منطقة اسنيورت اسطنبول

حتى وقت قريب لم يكن في منطقة اسنيورت في اسطنبول إلا نوع واحد من العقارات السكنية، وهي العقارات الشعبية العادية، ولكن في السنوات الخمسة الأخيرة بدأت بلدية اسنيورت تعطي رخصاً لشركات البناء لإنشاء مجمعات عقارية حديثة ومميزة وتؤمن وسائل الرفاهية والراحة للقاطنين فيها، وترافق ذلك مع عدة مميزات للسكن في اسنيورت وهي:
  • خطوط المواصلات الحديثة قيد الإنشاء

تم الإعلان بشكل رسمي في آب/ أغسطس من عام 2017عن البدء بتنفيذ خط مترو جديد سيصل بين عشرة أحياء من أحياء اسطنبول يبدأ من اسنيورت، بالضبط من محطة ميدان اسنيورت ويصل إلى باشاك شهير بطول 18.5 كم، والمتوقع أن يُنتهى منه في نهاية عام 2019. سيقدّم هذا المشروع خدمة لأكثر من 70 ألف شخص يومياً، وسيختصر الكثير من الوقت والجهد بالنسبة لسكان منطقة  اسنيورت في اسطنبول ،كما يتوقع الخبراء العقاريون ارتفاع الأسعار في الأحياء القريبة من محطة المترو. خطوط مترو أخرى ستنجز في أوقات لاحقة وأهمها:
  1. خط مترو أفجلار ـ بيليك دوزو ـ اسنيورت والذي سيكون بطول 32 كم
  2. خط تلفريك يربط بين توياب “مدينة المعارض” بين اسنيورت وبيليك دوزو وساحل بيوك تشكمجة بطول 2.5 كم تقريباً
يتوقع من شبكة المواصلات هذه أن تقفز بواقع العقارات في منطقاسنيورت إلى مستوٍ يتجاوز منافسة عقارات اسطنبول، إلى منافسة عقارات أوربية وعالمية.
  • قرب اسنيورت من أفجلار و بيليك دوزو الساحليتين 

أفجلار منطقة قريبة من البحر، وتعتبر أفضل المناطق للسياحة العلاجية، ولكن أسعار عقاراتها أغلى من عقارات اسنيورت، لذلك من المفيد لكثير من السيّاح والأجانب وجود منطقة كاسنيورت لا تبعد إلا 10 إلى 15 دقيقة بمواصلات النقل الداخلي، ويكون السكن فيها أقل تكلفة. كذلك من ناحية العمل فإن فرص العمل في أفجلار أكثر منها في اسنيورت، وتكثر فيها المطاعم والمقاهي الكبيرة، وكذلك المكاتب الخدمية والمدارس، مما يعني أن الشخص يمكن أن ينسّق بين عمله في أفجلار وسكنه في اسنيورت بشكل مريح جداً ويستفيد من ذلك في توفير الكثير من المال. أما عن بيليك دوزو فهي تمثّل البوابة الحضرية لاسنيورت، فإنّ القرب منها يمنح اسنيورت امتيازات بالقرب من محطة المتروبوس، أي سهولة الوصول إلى مركز اسطنبول، كما أنّ بيليك دوزو منطقة أفضل للعمل وافتتاح الشركات من اسنيورت، فيمكن للعاملين التوفيق بين العمل هناك والسكن هنا. إذاً وفرت كلا المنطقتين المحاذيتين لاسنيورت جواً من الراحة لمن لا يجدون عملاً أو مجالاً جيداً لافتتاح مشاريع كبرى في اسنيورت ليفتتحوها في المناطق الحيوية المجاورة، في حين يحافظون على سكنهم في منطقة ذات شقق رخيصة في اسطنبول كاسنيورت.
  • تواجد العرب في اسنيورت كثيف جداً

تعتبر اسنيورت حاضنة عربية ممتازة للمشاريع العقارية العربية كالمولات التجارية والسوبر ماركات العربية، ومحلات الألبسة وصالونات الحلاقة والمطاعم والمكاتب العقارية وشركات الخدمات، بالإضافة إلى المدارس إذ يوجد فيها مدارس للعديد من الجاليات العربية كالعراقية والليبية واليمنية وغيرها، إلى جانب المدارس السورية المؤقتة. كما أنّ الروضات العربية ومراكز التعليم العربية والمراكز الصحية العربية منتشرة بشكل كبير في اسنيورت، والجمعيات والمنظمات العربية أيضاً، يمكن أن نقول باختصار أنّ الوجود العربي في اسنيورت مميز ومكثّف. وبصورة أخرى نستطيع أن نقول أنّ شعور الغربة للعرب داخل اسنيورت يكاد يكون معدوماً، بالإضافة إلى أنّ العرب في اسنيورت يمثلون سوقاً استهلاكياً ودعامة لأي مشروع عربي هناك، ويمكن ملاحظة سعي العديد من أصحاب المشاريع العربية الناجحة في مركز اسطنبول في الآونة الأخيرة لافتتاح فروع لهم داخل اسنيورت.
  • أكثر المبيعات العقارية في اسطنبول من نصيب عقارات اسنيورت

حسب إحصائيات وبيانات معهد الإحصاء الوطني التركي تركستات فإنّ في شهر آب/ أغسطس من عام 2018 من بين 15 ألف منزل في اسطنبول تم بيعه، كانت حصة اسنيورت من هذه المبيعات 2460 أي حوالي 16% من المبيعات من بين 36 بلدية في اسطنبول، وجاءت في المرتبة الثانية قاضي كوي بفارق كبير جداً إذ بلغت المبيعات فيها 823 منزلاً، أي ما يعادل 5.4% فقط، أي تقريباً أقل بثلاث مرات من مبيعات اسنيورت. هذا الحجم الكبير في المبيعات العقارية في منطقة اسنيورت في اسطنبول دليل واضح على الإقبال على شراء العقارات فيها، وهذه الإحصائيات نتكلم فيها ولم تُنجز بعد المشاريع التنموية التي تحدثنا في الفقرة الأولى والتي من شأنها أن تزيد من أهمية المنطقة ورفع سقف المبيعات العقارية فيها. ولكن تبقى أسعار العقارات في اسنيورت إلى حد ما أخفض من أسعار عقارات اسطنبول الأخرى وذلك لأنّ موقعها بذاته لا يزال يحتاج إلى المزيد من الاهتمام ليمكن أن يؤثّر التحسن في خدمات الموقع على العقارات، وكما نتحدّث دائماً فإنّ الموقع هو العامل الأساسي في تحديد أهمية العقار وسعره.

أسباب انخفاض أسعار عقارات اسنيورت اسطنبول

  • قلة فرص العمل في منطقة اسنيورت في اسطنبول

 لذلك لا يتجه إليها رجال الأعمال والأثرياء، مما يعني أنّ الزبائن المتوقعين لهذه المنطقة هم من الطبقة الفقيرة أو المتوسطة، لذلك تظهر اسعار عقارات اسنيورت أخفض ثمناً من غيرها من عقارات اسطنبول. ولكن في النهاية توجد مشاريع وفرص عمل تتزايد شيئاً فشيئاً وحالة الإهمال التي كانت تعاني منها اسنيورت باتت جزءاً من الماضي، فالمنطقة مقبلة على نهضة بكافة المستويات، إلى جانب قربها من أفجلر وبيليك دوزو واللتين تعتبران من أكثر المناطق في اسطنبول التي تتواجد فيها فرص عمل.
  • قلة الخدمات مقارنة ببعض مناطق اسطنبول الأخرى

أقرب محطة مترو لاسنيورت هي في يني بوسنة ، التي تبعد عنها أكثر من 40 دقيقة باستخدام المواصلات العادية، وأيضاً يحتاج سكان اسنيورت لاستخدام الحافلات للوصول إلى محطات المتروبوس القريبة ويستغرق ذلك بين ربع ساعة ونصف ساعة حسب الموقع الذي تنطلق منه، أما الترام فاي فهو بعيد جداً وأقرب محطة في زيتون بورنو أي على بعد ساعة تقريباً. وهذه الأسباب جميعها ساهمت في تهميش موقع منطقة اسنيورت في اسطنبول على الرغم من اتساع مساحتها وصلاحيتها للعديد من المشاريع العقارية الحديثة والتي ستكون ناجحة بالفعل، وقد وجدت مؤخراً بعض المجمعات العقارية الحديثة وتم إنشاؤها بعد ما انتبهت الحكومة التركية وشركات البناء والتطوير العقاري مؤخّراً لهذا الأمر وتجري الآن بعض الخطط والمشاريع التي من الممكن أن تنهض بواقع عقارات اسنيورت وتساهم بزيادة فرص الاستثمار العقاري فيها، وسنتكلم عن أهم المشاريع العقارية المقدمة من شركة الفنار العقارية .

أهم مشاريعنا في منطقة اسنيورت اسطنبول

مشروع F1207

مشروع F1207 في منطقة اسنيورت اسطنبول يقع المشروع في منطقة اسنيورت في اسطنبول على بعد 400 متر فقط من أشهر المولات التجارية في المنطقة والمعروف باسم "مول توريوم" كما يبعد المشرع عن مطار أتاتورك الدولي فقط 13 كيلو متر، أما عن بحيرة كوتشوك تشكمجه فلا يفصله عنها إلا 3 كيلو متر فقط. من أهم ما يميز الموقع هو أنه في منطقة ذات خدمات جذابة من ناحية المواصلات، فإن الطريق السريع E5  يبعد 100 متر فقط عن المشروع، وهذا ما يوفر وسيلة ربط سريعة بعدة مناطق في اسطنبول، وعلى الجانب الآخر فإنّ القرب من خط المتروبوس أيضاً (500 متر فقط) جعل الوصول إلى مركز اسطنبول والمناطق الحيوية من أسهل ما يمكن بالنسبة للقاطنين في المنطقة. ويتألف المجمع السكني من 1400 وحدة سكنية و حوالي 115 محل تجاري داخل مساحة 28500 متر مربع مخصصة للمشروع ككل، ومنها 40% من المساحة مخصصة لملاعب الأطفال والمساحات الخضراء. بالإضافة إلى الخدمات الأخرى الخاصة بالأمن والحراسة وكاميرات المراقبة على مدار الساعة، وخدمات الصيانة والتنظيف، ومواقف السيارات المغلقة والتي تعتبر من الخدمات المميزة لأغلب مشاريع الفنار العقارية. تتراوح مساحات الشقق في المجمع السكني بين 45 و250 متر مربع تقريباً، كما توجد فيه العديد من أنواع الشقق (0+1) و(1+1) و(2+1) و(3+1)، وبنظام دفع مريح جداً: 35% دفعة أولى وتقسيط لمدة 36 شهراً. شاهد فيديو المشروع السكن والمعيشة في أسنيورت صارت طلباً عربياً بامتياز وأفرز الإقبال البشري على هذه المنطقة فرصاً للربح الاستثماري ، مع عدم الغفلة عن وجود أرخص العقارات في إسطنبول في منطقة اسنيورت في اسطنبول، وبالمختصر وختاماً لما سبق فإنّ ربط اسنيورت بالصورة الشعبية والخدمية البسيطة التي كانت منتشرة سابقاً سيعتبر خاطئاً، والسنوات القليلة القادمة ستشهد تركيزاً كبيراً على هذه المنطقة وتنميتها ورفع سوية الاستثمار العقاري فيها بقطاعيه السكني والتجاري.

إقرأ أيضا

Fanar Realty Logo

القائمة البريدية
دعنا نتصل بك
سجل بياناتك هنا لنتصل بك وسنجيب على كافة تساؤلاتك
العنوان
محلة فوليا، جادة بويوك ديره مركز تورون - برج المكاتب ط: 5 مكتب رقم: 19 34281 شيشلي/إسطنبول

للاتصال
البريد الإلكتروني: info@fanarrealty.com الهاتف: +90 212 822 22 22 الجوال: +90 539 591 99 99
موقعنا

© الملكية الفكرية 2018 كافة الحقوق محفوظة لشركة الفنار العقارية