دافع الاستثمار في عقارات تركيا مرة أخرىدافع الاستثمار في عقارات تركيا مرة أخرى

دافع الاستثمار في عقارات تركيا مرة أخرى

2019-1-4الخميس16:9
إنّ الحصول على فرص جديدة من الاستثمار العقاري في تركيا هو هاجس جميع المستثمرين في القطاع الاقتصادي المربح، ولكن قد يكون السبب الدافع لتكرار التجربة الاستثمارية ليس فقط لتنمية الأرباح وزيادتها، إنما قد تحمله على ذلك دوافع أخرى، وهذا ما لاحظناه في شركة الفنار العقارية من خلال تعاملنا مع الكثير من المشترين والمستثمرين في عقارات تركيا، لذلك أحببنا أن نسلّط الضوء على هذه المسألة وتبيان الأسباب التي تدفع المشتري لأي عقار في تركيا أن يكرر هذه التجربة، فما هي

دوافع تكرار عملية الاستثمار في عقارات تركيا

  • نجاح العقار الأول في تحقيق أرباح كبيرة

عند قيامك بشراء عقار في تركيا لأول مرة، قد تكون متردداً نوعاً ما،  لذلك تبحث ربما عن شقق رخيص في تركيا أو تبحث عن منازل للبيع في تركيا بأسعار معقولة، ولكن عندما تنجح هذه العقارات في جلب أرباح لم تكن تتوقعها، ستندفع نحو تكرار هذه التجربة ولكن بشكل أوسع وبحثاً عن شقق راقية أو فلل في اسطنبول أو أي منطقة سياحية في تركيا. هذا الخيار بالنسبة لك يعدّ هو أكبر دافع لتكرار شراء عقارات في تركيا، ولكن ينبغي الحذر وخاصة للذين اشتروا في البداية شقق رخيصة في مناطق شعبية أو مناطق ليست جاذبة للمستأجرين أو للتجارة أو بشكل عام غير مشجّعة .. فربما في المرة الأولى كان نجاحك على سبيل الصدفة، فيجب أن يكون خيارك الثاني مدروساً بشكل أدق وبتفصيل اكثر.
  • فشل العقار الأول والرغبة في معالجة الأخطاء التي سببت ذلك.

يدرك المشتري أحياناً ـ لكن في وقت متأخر ـ أنه تعجّل في شراء عقاره، عندما يعلم المشتري أن المشكلة ليست في خيار شراء العقارات في تركيا، إنما كان فشل تجربته وعدم تحقيق الأرباح لأسباب تخصه هو، عندها بعد  أن فهم أكثر واستوعب تطورات سوق العقارات في تركيا سيسعى بالتأكيد إلى تكرار التجربة لكن بوعي أكثر وبحرص وحذر أشد. أسباب فشل العقار في تركيا في تحقيق الأرباح المرجوة منه
  1. التعجل في شراء عقار في تركيا دون الإطلاع عليه أو السؤال عن أسعار العقارات المماثلة في تركيا.
  2. شراء عقار رخيص الثمن في منطقة نائية.
  3. شراء منزل قديم، وتكلفة ترميمه كبيرة جداً، مما يُضاعف من حجم رأس المال المُنفق على هذا العقار.
  4. التعامل مع شركة عقارية غير موثوقة أو الوقوع ضحية عملية احتيال.
في هذه الحالة ينبغي أن تحذر من الوقوع في نفس الخطأ الذي ارتكبته أول مرة، ودراسة سوق العقارات في تركيا بشكل جيد والاستعانة بخبراء ومستشارين عقاريين موثوقين، يمكنكم الاتصال مع عملاق الخدمات والاستشارات في تركيا، شركة الفنار العقارية والتواصل مع موظفينا لخدمة العملاء وخبراء العقارات والمبيعات العقارية والحصول منهم على أفضل النصائح لضمان شراء عقار في تركيا بشكل آمن.
  • كان العقار الأول لتجربة السكن في المنطقة

من علامات المستثمر الناجح أن يقوم المشتري بشراء عقار في تركيا للسكن المؤقت، ثم بعد الإطلاع عن قرب على وضع أسعار العقارات في المنطقة وتنامي الأرباح فيها، حيث يقوم بعدئذٍ بشراء عقار في المنطقة بخيارات أفضل. كأن يقوم بشراء شقة صغيرة لتجربة السكن في المنطقة، الهدوء والمواصلات والقرب من المراكز التجارية والتسوقية والقرب من المدارس والجامعات، ثم بعد أن يرتاح بالعيش في المنطقة يقوم ببيع عقاره الأول أو تأجيره ثم يشتري عقاراً آخر قد يمتلك صفات أكثر جاذبية، كأن تكون الشقة واسعة أو لها إطلالة أفضل. قد يظن البعض أنّ الأولى هو استئجار شقة في اسطنبول مثلاً لتجربة السكن بدلاً من شرائها، لكننا نخالفهم في هذا الكلام لأن شراء شقة في إسطنبول يحفظ للمشتري على أقل التقديرات أمواله، هذا إن لم ترتفع أسعار الشقق في إسطنبول بعد سنة أو سنتين من الشراء، ويمكنه الاستفادة من الشقة بتأجيرها عند شرائه عقاره الثاني، ولكن استئجار الشقة يعتبر هدراً لأموال المستثمر حيث أنها أموالٌ غير مرتجعة.
  • وجود شركاء جدد

وهذا الخيار يُوجد في الاستثمارات التجارية، فقد تقوم بشراء عقار لغرض تجاري لكنه لا تُفلح بإدارته بالشكل المناسب الذي يدرّ الأرباح المطلوبة، عندها ستفرح عند وجود شركاء يرغبون بافتتاح مشروع جديد وشراء عقار جديد مختلف عن عقارك لغرض تجاري، وسيطلبون منك مشاركتهم. إن المنخرطين في مشاريع الاستثمار التجاري وافتتاح المكاتب والمتاجر والشركات والمدارس في تركيا يرغبون دائماً بتوسيع نشاطاتهم وغالباً يبحثون عن شركاء جدد، يمكن أن يستفيد منهم في الحصول على تمويل أفضل للأفكار الاستثمارية التي تراوده ولم يجد الكفاية من المال لإدارتها. وكذلك الشركاء يجدون في أصحاب المشاريع السابقة ـ حتى إن كانت فاشلة نوعاً ما ـ شريكاً جيداً يمتلك خبرة في السوق التركية، ومطّلع على الأسباب التي قد تُنجح أو تُفشل المشاريع التجارية في تركيا. ما الأسباب التي تجعل من عقارك قليل النفع تجارياً؟
  1. أن يكون موقع العقار بعيداً عن المناطق الحيوية والتجارية.
  2. أن يكون العقار صغيراً
  3. أن يكون الطابق الذي فيه العقار غير مناسب.
  4. أن يكون البناء غير مطابق لشروط ترخيص المشروع الذي ترغب بافتتاحه مما يسبب إلغاء الرخصة وفشل المشروع ، وخاصة عند افتتاح مدارس خاصة في تركيا.
  • وجود مميزات جديدة لشراء عقارات في تركيا

كثير من القوانين في تركيا تكون مشجّعة على الاستثمار في العقارات التركية وخاصة بالنسبة للأجانب، مثلاً قانون منح الجنسية التركية لمن يشترون عقارات في تركيا بقيمة مليون دولار أمريكي، هذا القانون يدفع دائماً المستثمرين إلى شراء أكثر من عقار في تركيا، وربما يشتري عقارات لأكثر من غرض، عقار للسكن وآخر لتأجيره وثالث لاستثماره تجارياً وهكذا .. حتى وإن كان السبب بعيداً عن جني الأرباح وهو فقط للاستفادة من ميزات لها صلة بشراء العقارات في تركيا فيجب أن ينصبّ تركيز المستثمر على جوانب ربحية أكثر، وألا يندفع بالعجلة لعقد صفقات غير ناجحة بغية الحصول على الجنسية فقط. تمتاز القوانين في تركيا بأنها قوانين مشجعة جداً على الاستثمار في العقارات التركية، وتشهد تركيا منذ مطلع 2012 ثورة حقيقية في التشريع العقاري، بدأت من إلغاء قانون المعاملة بالمثل، ثم بعد ذلك قانون الجنسية التركية للمشترين العقاريين بمبالغ تفوق المليون دولار، وآخرها إلغاء قيمة الضريبة المضافة على العقارات التي يشتريها الأجانب من خارج تركيا عبر تحويل الأموال بالمصارف التركية وبعملة أجنبية.
  • الاستفادة من شراء عقارات في تركيا لحفظ قيمة المال

إنّ التعامل بالعملات الورقية صار أمراً مخيفاً لبعض المستثمرين وخاصة بالنسبة لمستثمري الشرق الأوسط، فبعد الصدمات والخسارات التي عانوا منها من جراء تدهورالعملات المحلية في بلدانهم، لذلك لا يرغبون في تركيا بالتعامل بشكل تام بالعملات الورقية خوفاً من تقلبات أسعار الصرف، فيميلون إلى شراء العقارات كنوع من أنواع حفظ الأموال وضمان تنمية ربحية لها بعيداً عن سوق صرف العملات المحلية والأجنبية. تمتلك العقارات في تركيا جملة من المقومات التي تزيد من رغبة المشترين الأجانب بتكرار عمليات شراء شقق في تركيا، وعدم الاكتفاء بالشراء الأول، وتدعوكم الفنار العقارية إلى متابعتها دائماً للحصول على فرص أفضل للباحثين عن شقق في إسطنبول وباقي الولايات التركية الأخرى.

إقرأ أيضا

Fanar Realty Logo

القائمة البريدية
دعنا نتصل بك
سجل بياناتك هنا لنتصل بك وسنجيب على كافة تساؤلاتك
العنوان
محلة فوليا، جادة بويوك ديره مركز تورون - برج المكاتب ط: 5 مكتب رقم: 19 34281 شيشلي/إسطنبول

للاتصال
البريد الإلكتروني: info@fanarrealty.com الهاتف: +90 212 822 22 22 الجوال: +90 539 591 99 99
موقعنا

© الملكية الفكرية 2018 كافة الحقوق محفوظة لشركة الفنار العقارية