التمويل العقاري في تركيا ـ فوائده وسلبياتهالتمويل العقاري في تركيا ـ فوائده وسلبياته

التمويل العقاري في تركيا ـ فوائده وسلبياته

2019-1-3الأربعاء17:28

تعتبر السوق العقارية التركية من أكثر الأسواق العالمية جذباً للمستثمرين لا سيما أنّ تركيا لا توفّر فرصة متاحة إلا واستغلتها للتشجيع على الاستثمار العقاري فيها، فكانت مسألة التمويل العقاري من أبرز ما شجّع وزاد من إقبال وتوجه المستثمرين الحاليين والجدد سواء الأتراك منهم أو الأجانب على الدخول في استثمارات عقارية مستفيدين من فرص التمويل العقاري لعملية شراء العقار في تركيا.

فما هو التمويل العقاري؟

هو الحصول على مورد مالي مساعد أو ميسر لشراء العقار. إن غالبية الأسباب التي كانت تحد من الاستثمارات العقارية في تركيا هي عدم كفاية المال المرصود من قبل المستثمر لشراء المنزل الذي يرغب به، مما يعدل به إلى البحث عن الاقتراض أو التخلي عن بعض المزايا في منزل الأحلام مقابل أن يحصل على منزل بنفس قسمة المبلغ الذي بين يديه. جاء التمويل العقاري في تركيا كواحد من الطرق المساعدة على الاستثمار العقاري وشراء ما لم يكن بوسعهم شراؤه من منزل أو بيت أو شقة في تركيا.

ما هي طرق التمويل العقاري؟

هناك طريقتان للحصول على تمويل عقاري لك في تركيا، وهما: إما الحصول على قرض رهن عقاري من أحد البنوك، أو شراء العقارات قيد البناء بالتقسيط. كون الرهن العقاري محفوف بمسألة حرمتها من عدم ذلك حتى في البنوك الإسلامية والتي تمنح قروضَ بيع مؤجّل ولكن ذلك لم ينهي جدلية تحريم القروض، مما يجعل الكثير من المستثمرين المسلمين وخاصة الخليجيين منهم ينفرون من هذا النوع من الرهن والتمويل. ولكن القسم الآخر يبدو أكثر طمأنينة للمستثمرين ليس لموضوع التحليل والتحريم فقط، بل كونك تتعامل مع شركة البناء نفسها أي تكون هناك مساحة من الثقة والراحة في التعامل معها، وغالباً يتم دفع قسط أولي بقيمة 30 إلى 40% من قيمة العقار ثم يتم سداد القيمة المتبقية بدفعات متقطعة، وهذا الأمر يتيح لأي شخص لا يملك سيولة حالية للشراء أن يقوم بذلك بثلث قيمة العقار فقط، ويسدد الباقي على دفعات متفق عليها مع شركة البناء. يُعتبر التمويل العقاري من أكثر الأمور جدلاً عند الحديث عن العقارات وعن الاستثمار فيها، وذلك لأنه وإن كان يجعل رأس المال منخفضاً على المشتري، ويشجّعه على البدء بالاستثمار بما يملك من رصيد مالي، لكنه بالوقت ذاته يمثّل خطوة فيها نوع من المغامرة لأنّ سداد الأقساط قد يكون صعباً إذا مرّ المشتري بأزمة مالية مفاجئة تحول بينه وبين تأمين الأقساط والدفعات المستحقة، مما قد يُعرّض المشتري لخسارة العقار في حال التخلف عن سداد الدفعات. ولكي لا يقع المستثمر أو المشتري بمشاكل أو عوائق لاحقة يجب أن يلتزم بعدة نصائح وتوجيهات.

النصائح الخاصة بالتمويل للاستثمار العقاري:

  1. تعامل مع شركات بناء عقارية معروفة وشهيرة وذات سمعة طيبة، لأنّ مثل هذه الشركات تتيح العديد من الخيارات للعملاء والمشترين، وتتعامل مع شركات عقارية وسيطة، أو وكلاء عقاريين، وكلما كان الوكيل العقاري أكثر أهمية وشهرة كلما كان التعامل معه أكثر راحة واطمئناناً، ولا يخفى على كل مطّلع على سوق العقارات في تركيا أنّ شركة الفنار العقارية من أفضل الشركات العقارية في تركيا وتتعاون مع العديد من شركات البناء العقارية المرموقة، وتعمل على إرضاء عملائها باستمرار ومساعدتهم في اختيار العقار المناسب لهم، والطريقة المثلى لسداد الأقساط الخاصة بهم.
  1. تجنّب الاستثمار في عقارات تعاني من عيوب في البناء أو الإنشاء أو تعاني من مشاكل قانونية.
  2. قم بدراسة جيدة وكافية لعوائد وفوائد الاستثمار العقاري قبل المباشرة به.
  3. ضع في عين الاعتبار قدراتك المالية عند سداد الأقساط المستحقة في الوقت المناسب دون تأخير.
  4. الابتعاد عن الاستثمار في الأحياء العقارية التي تشهد عقاراتها ارتفاعاً مبالغاً فيها، لأن هذا يرفع من مخاطر الاستثمار فيها
  5. النصيحة الأهم هي أن تبادر لسداد الأقساط دفعة واحدة عند مقدرتك دونما انتظار المدة الزمنية المطلوبة لأن ذلك من جهة يسرّع في امتلاكك للعقار ومن جهة أخرى يضمن لك تخفيضاً من قبل شركة البناء عند السداد دفعة واحدة مقارنة بإجمالي الدفعات.
لكي يكون الاستثمار العقاري ناجحاً لا يكفي أن تعرف أين ومتى تستثمر مع أهمية ذلك، لكن ينبغي أن تدرك أيضاً بكم ستستثمر وما هي القدرة المالية لك، وإن كنت بحاجة للتمويل فيجب أن تضبط ذلك وفق حاجاتك ومقدرتك على سداد الأقساط الشهرية، وذلك لتحصل على تجربة استثمارية ناجحة في عقارات تركيا.

إقرأ أيضا

Fanar Realty Logo

القائمة البريدية
دعنا نتصل بك
سجل بياناتك هنا لنتصل بك وسنجيب على كافة تساؤلاتك
العنوان
محلة فوليا، جادة بويوك ديره مركز تورون - برج المكاتب ط: 5 مكتب رقم: 19 34281 شيشلي/إسطنبول

للاتصال
البريد الإلكتروني: info@fanarrealty.com الهاتف: +90 212 822 22 22 الجوال: +90 539 591 99 99
موقعنا

© الملكية الفكرية 2018 كافة الحقوق محفوظة لشركة الفنار العقارية