نظمت منظمة التعاون الإسلامي بين 29 تشرين الثاني/ نوفمبر و 2 كانون الأول/ ديسمبر قبل أيام  من الآن المعرض السنوي السادس المعروف باسم “معرض المنتجات الحلال” في اسطنبول في مركز أوراسيا للفنون والمعارض، تحت رعاية الرئاسة التركية، وبمشاركة حوالي 40 ألف ضيف قدموا إلى اسطنبول للمشاركة في المعرض ضمن خمسة آلاف وفد زائر.

القطاعات التي اهتم بها معرض المنتجات الحلال السادس في اسطنبول

  • قد كان من ضمن الوفود الحاضرة للمعرض المختص بالمنتجات والخدمات الحلال في الأسواق العالمية، أكثر من 350 شركة قدمت من حوالي 26 دولة ،وقد اختلفت القطاعات الاقتصادية التي تعمل فيها الشركات الضيوف بما في ذلك: التمويل والسياحة إلى جانب المستحضرات التجميلية والطبية والكيميائية، وكذلك الآلات والمنسوجات.
  • اهتمّ الكثير من الحضور بجناح السياحة الإسلامية والأزياء والألبسة المحافظة، وقد شارك في هذا الجانب مستثمرون إسلاميون لافتتاح مشاريع استثمارية في هذا الخصوص في تركيا.
  • وقد حظي جانب “الغذائيات الحلال” الاهتمام الأكبر من قبل المشاركين في هذا المعرض، وقد تم تنظيم مسابقة للطهاة والطباخين القادمين من عدة دول إسلامية وقد بلغ عددهم حوالي 1000 شيف، وتم تقديم جوائز عديدة منها “كأس الطهاة” والتي تعتمد على معايير النظافة ومظهر الوجبات، كما تم تقديم جوائز للوجبات التقليدية والفلكلورية، وقد أشارت بعض تصريحات المشاركين في تنظيم المؤتمر أن عدد الطهاة قد يصل إلى أعداد أكبر في العام القادم.
  • وأيضاً من ضمن فعاليات ونشاطات المعرض فقد تم منح “جائزة السلام” من قبل معرض المنتجات الحلال للمغني البريطاني المعروف “يوسف إسلام” والذي كان من ضمن الضيوف البارزين والذي كان لحضوره إضافة جيدة وواضحة للمعرض.

ماذا تعرف عن معرض المنتجات الحلال في تركيا ؟

  • مكان و زمان اقامة المعرض كل عام

تقوم تركيا بعد الاتفاق مع منظمة التعاون الإسلامي لعقد معرض المنتجات الحلال Halal Expo وقد تم تقرير أنّ تركيا هي الدولة المستضيفة بشكل دائم للمعارض السنوية للمنتجات الحلال، من الآن فصاعداً، بينما قد عُقد في 2016 في المملكة العربية السعودية وفي 2015 في الإمارات العربية المتحدة أما في عامي 2017 و 2018 فقد كان ذلك من نصيب تركيا، وتم ـ كما ذكرنا ـ التوافق على اختيار تركيا كدولة مستضيفة دائمة للمعرض، وقد تم تحديد موعد تشرين الثاني/ نوفمبر 2019 موعداً لعقد معرض المنتجات الحلال السابع في تركيا.

وينظّم سنوياً لمدة أربعة أيام في أواخر نوفمبر من كل عام.

  • المنظمون لمعرض المنتجات الحلال في تركيا

أشرفت بشكل أساسي شركة ديسكوفر ايفنتس على تنظيم معرضي 2017 و 2018 للمنتجات الحلال في تركيا، وقد شاركت كل من معهد TSE للمعايير في تركيا ، ومعهد SMIIC للمعايير والمقاييس في الدول الإسلامية، ويعتبر هذا المعرض هو الوحيد الذي تقوم بدعمه منظمة التعاون الإسلامي، وهي خطوة أولى ومتقدمة لجمع معايير الحلال في معرض واحد.

  • ضيوف معرض المنتجات الحلال

يحضر إلى المؤتمر ضيوف وزوار ومشاركون من مختلف الدول الإسلامية ويكون الحضور إما على شكل تمثيل فردي أو شخصي او على شكل شركات ووفود جماعية، ويُساهم المعرض في الترويج والتمويل لعدة قطاعات اقتصادية مهمة جداً، يظهر أبرزها في قطاع الملابس الإسلامية والمحافظة وفي الغذائيات الحلال، إضافة إلى قطاعات أخرى مهمة.

ويُساهم المعرض بشكل كبير في دعم الاستثمارات الخاصة بقطاعات المنتجات الحلال في تركيا والدول الإسلامية الأخرى، وتتوجه العديد من الاهتمامات نحو الريادة في مجالات انتاج المواد الحلال وتسويقها والاتفاق على مستوى العالم الإسلامي في تحديد معايير واضحة وبيّنة للمنتجات الحلال في العالم.

المصادر:

منظمة التعاون الإسلامي ـ ديلي صباح