أرقام و حقائق حول العقارات في تركياأرقام و حقائق حول العقارات في تركيا

أرقام و حقائق حول العقارات في تركيا

2019-1-5الجمعة18:52
إنّ سوق العقارات في تركيا واحدٌ من أهم الأسواق العقارية على مستوى العالم ، إذ تقع تركيا على مفترق طرق أوروبا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى وتتصل بافريقيا بحراً، ووصل عدد سكانها إلى أكثر من 81 مليون نسمة، وتؤمّن فرصًا كبيرة ومشجّعة للمطورين العقاريين في تركيا ورواد الاستثمار وقد قامت وكالة دعم وتشجيع الاستثمار التركية (ISPAT) بنشر عدة حقائق وأرقام مبنية على دراسات وإحصائيات رسمية في قطاع العقارات في تركيا، وقام فريق التحرير في شركة الفنار العقارية بترجمة هذه الدراسة لأهميتها ولأننا نتوقع أن يستفيد منها القرّاء الكرام.

حقائق حول العقارات في تركيا

  • إن نسبة ناتج قطاع العقارات في تركيا حوالي من 8.4% من الناتج المحلي في السنوات العشرة الماضية. وعلى الجانب الخاص بالاستثمارات العقارية : فقد وصل ما تدفق من استثمار أجنبي بشكل مباشر إلى قيمة  10.8 مليار دولار أمريكي، وبلغ حجم قيمة العقارات والبناء تقريباً ما قيمته 4.2 مليار دولارأمريكي أي بنسبة 38.8% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في تركيا حسب إحصائيات نهاية عام 2017.
  • تشير التوقعات إلى أنّ التطوير على جانب الإنشاءات والتجديد الإسكاني المشاريع الضخمة ستكون من أولويات جدول الأعمال التنموي في تركيا في المستقبل القريب ،لا سيما في عاصمة الاقتصاد التركي ولاية إسطنبول. وأهم المشاريع التي يُتوقع لها النماء والرواج هي تلك القريبة من البنى التحتية الجديدة والمتطورة كقناة إسطنبول أوجسر السلطان سليم ونفق اوراسيا الحديث ونفق إسطنبول بطوابقه الثلاثة ومطار إسطنبول الذي سيكون أكبر مطار في أوربا.
  • ستبلغ الوحدات السكنية المخطط إنشاؤها 7.5 مليون عقار في تركيا وفق خطة إعادة تأهيل المساكن القديمة والشعبية أو ما يُعرف بـ"التحول الحضري" ،و تبلغ قيمة هذه المشاريع ما يقارب أربعة مئة مليار دولار أمريكي، مع تشارك كبير بين القطاعين العام والخاص لإتمام هذه الخطط.
  • وفقا لمؤشر نايت فرانك العالمي (Knight Frank) لأسعار المنازل ، أخذت منازل تركيا المرتبة السادسة من بين 56 دولة في إحصائية الربع الثالث من عام 2017، ويُذكر أنّ مؤشر نمو الأسعار السنوي للجمهورية التركية يشهد زيادة تصل إلى معدّل 1% سنوياً تقريباً ، وبالتالي يبدو الآن سوق العقارات في تركيا كواحدة من أفضل أسواق العقارات المشجّعة للاستثمار عالمياً ، قبل أستراليا ولاتفيا والهند.
  • وصل إجمالي عدد المنازل في تركيا التي تم بيعها خلال عام 2017 إلى مليون منزل، وتوقعات بزيادة هذا العدد بنسبة تتجاوز الـ30% مع نهاية عام 2018؛ وكذلك فقد تحلّت مبيعات العقارات في تركيا للمستثمرين الأجانب بالنمو المتزايد بعد إبطال العمل بقانون المعاملة بالمثل في التملك العقاري قبل نصف عقد من الآن، وزاد من الإقبال في هذا العام 2018 تحسين قوانين العقارات في تركيا وخاصة ما يتعلق بمنح الجنسية التركية للمستثمرين العقاريين بـ 250 ألف دولار أمريكي فأكثر.
  • وفي عام 2017 فقط، تم بيع أكثر من 22 ألف منزلاً للأجانب في تركيا ، بزيادة نسبتها تزيد عن 20% خلال سنة واحدة فقط وقد كانت إسطنبول هي الولاية الأكثر إقبالاً على شراء العقارات حيث وصلت قيمة مبيعاتها 8،182 صفقة مبيع في عام 2017 ، تليها أنطاليا بـ 4،707 صفقة مبيع ، وبورصة مع 1،474 صفقة ، ويالوا مع 1،079 صفقة، وفي عام 2018 زادت المبيعات في الأشهر العشرة الأولى، وسنقوم في موقعنا الرسمي بنشر التفاصيل النهائية في نهاية هذا العام حول مبيعات العقارات في تركيا.
  • على صعيد بيع المكاتب في تركيا، فقد بلغت مساحة المبيعات في إسطنبول 5.3 مليون متراً مربعاً ، و بلغ إجمالي الارتفاع السنوي لأجارات المكاتب أيضاً حوالي 12٪ ما بين عامي 2010 و 2017. وهناك أكثر من 1.7 مليون متراً مربعاً من العقارات المكتبية قيد البناء ، ومن المتوقع أن يصل إجمالي العرض على المكاتب إلى حوالي سبعة ملايين متراً مربعاً بحلول نهاية عام 2020 وتكون جاهزة  للتأجير أو البيع.
  • أما على صعيد مراكز التسوق، فإنه يتم تشغيل 445 مركز تسوق في تركيا عموماً وتبلغ مساحة هذه المراكز 12 مليون متراً مربعاُ على الأقل ، منها 136 مركز تسوق في إسطنبول  لوحدها، بمساحة 5.3 مليون متراً مربعاً تقريباً و تمثل حوالي 40% من إجمالي مساحات مراكز التسوق في تركيا، ويمتاز الاستثمار في مراكز التسوق بارتفاع أجارات العقارات فيها و ارتفاع المردود الناتج عن تشغيلها في التجارة.
  • وفقًا لمؤشر جاذبية (جي ال ال) للمتاجر والعقارات التجارية لعام 2016 ، تعد العقارات التجارية في إسطنبول السوق السادس أوربياً الأكثر استقطاباً للاستثمارات الأجنبية.
  • على الرغم من النمو في قطاع العقارات في تركيا وخاصة في العقد الماضي ، ولكن لا تزال عقارات تركيا لا تشغل نسبة أكبر من نصف المساحة الصالحة للإسكان، وهي نسبة منخفضة مقارنة بالمعدل الأوروبي، هذا يدل على إمكانية نمو قطاع الإنشاءات والعقارات في تركيا بشكل كبير، وهذا ما تعمل عليه الخطط التركية الحالية والمستقبلية.
  • وأخيراً ووفقاً لوزارة السياحة التركية: يوجد في تركيا حوالي أربعة آلاف فندقاً بإجمالي نصف مليون غرفة و تمثل الفنادق الفاخرة من فئة 5 نجوم 42.7 % من أسهم الفنادق، بينما الفنادق من فئة 4 نجوم حصتها 24.8 % ،  والفنادق من فئة 3 نجوم نسبتها 12.6 % من سوق الفنادق في تركيا.
وختاماً لهذا المقال الإحصائي نذكركم بأنّ شركة الفنار العقارية تشجّع عملاءها على الاستثمار في عقارات تركيا ونخصّ منها عقارات إسطنبول المميزة ، لما تحمل من أهمية اقتصادية وحيوية، ولتنامي فرص الربح من الاستثمار في تركيا بشكل ملحوظ، مع وجود مشاريع عقارية في ولايات أخرى، ونعمل دائماً على مدّ القراء على موقعنا بأصدق وأحدث أخبار العقارات في تركيا حتى يكونوا على إطلاع تام بهذ القطاع الاقتصادي المهم والمربح.

إقرأ أيضا

Fanar Realty Logo

القائمة البريدية
دعنا نتصل بك
سجل بياناتك هنا لنتصل بك وسنجيب على كافة تساؤلاتك
العنوان
محلة فوليا، جادة بويوك ديره مركز تورون - برج المكاتب ط: 5 مكتب رقم: 19 34281 شيشلي/إسطنبول

للاتصال
البريد الإلكتروني: info@fanarrealty.com الهاتف: +90 212 822 22 22 الجوال: +90 539 591 99 99
موقعنا

© الملكية الفكرية 2018 كافة الحقوق محفوظة لشركة الفنار العقارية