صادق البرلمان التركي على قانون جديد، ينص على إعفاء المستثمرين العقاريين الأجانب من ضريبة القيمة المضافة (VAT) بنسبة 18٪ على شراء العقارات في تركيا. حيث تم إقرار القانون من قبل البرلمان في 23 فبراير. ويسري القانون على المغتربين الأتراك الذين يعيشون ويعملون في الخارج لمدة تزيد عن ستة أشهر أيضاً. بحيث يعفى الأجانب من دفع ضريبة القيمة المضافة في شراء منازلهم أو العقارات التجارية في تركيا. بشرط وجوب تسديد السعر بالعملات الأجنبية و عدم بيع ممتلكاتهم لمدة سنة على الأقل بعد الشراء. كما وعدت الحكوة التركية بمنح الجنسية للأجانب الذين يشترون عقارات بقيمة مليون دولار على الأقل وعدم بيعها لثلاث سنوات. ووفقاً للإحصاءات الرسمية الصادرة عن معهد الإحصاء التركي (TUIK)، ارتفعت مبيعات العقارات في تركيا بنسبة 12.8٪ في الشهر الأول من 2017 مقارنة بالعام السابق متأثرا بالمرسوم الحديث الذي صدر في الجريدة الرسمية بتاريخ 12 كانون الثاني. و يسعى القانون الحديث الذي ينص على خصم ضريبة القيمة المضافة للأجانب إلى زيادة مبيعات العقارات للأجانب في تركيا.

 

لقد شهد قطاع العقارات في تركيا ازدهاراً ملحوظاً يوماً بعد يوم في السنوات الأخيرة على الصعيد الدولي والمحلي لما عرفت به تركيا من جمال الطبيعة والعيش الرغيد. وقد لفت انتباه الدولة ازدياد طلب الأجانب على العقارات الحديثة مما حثها على إصدار مثل هذه القوانين.

جاء صدور قرار ضريبة القيمة المضافة للعقارات متزامناً مع قرار مجلس وزراء البرلمان التركي. وقد تقرر إضافة ما قيمته 8٪ كضريبة مضافة  للمشاريع الإنشائية التي تم بناؤها في الفترة ما بين 1 يناير 2013 و 31 ديسمبر 2016. وسيكون هذا التطبيق ساريًا عند تسليم المنازل مع ضريبة القيمة المضافة لكل متر مربع بين 500 ليرة تركية و1000 ليرة تركية. وسيتم تطبيق معدل ضريبة القيمة المضافة عند موعد تسليم المنازل، وقيمة الضريبة المضافة للمتر المربع هو 1000 ليرة تركية وأكثر والتي ستكون 18٪. سيكون معدل ضريبة القيمة المضافة 8٪ للمشاريع السكنية التي لها قيمة الضريبة بين 1000 ليرة تركية و2000 ليرة تركية للمتر المربع الواحد في المشاريع السكنية التي حصلت على رخصة بناء بعد الأول من يناير 2017. كما ستكون ضريبة القيمة المضافة 18٪ للمنازل التي لديها ضريبة بقيمة أكثر من 2000 ليرة تركية لكل متر مربع. تزامناً مع إجراءات شهر سبتمبر، كانت ضريبة القيمة المضافة للمنازل مع معدل ضريبة القيمة المضافة 18% وأصبحت 8 ٪ حتى نهاية شهر مارس. تم تمديد هذه الفترة حتى سبتمبر 2017.

وكنتيجة لهذا القرارات، يتوقع المواطنون الأتراك تخفيضات ممتازة عند شراء العقارات.

 

إعفاء الأجانب من دفع ضريبة القيمة المضافة عند شراء العقارات.

 

أصبح من السهل على الأجانب الاستثمار في تركيا والحصول على الجنسية. وبذلك قد يصبح الأجانب المعفون من ضرائب القيمة القيمة المضافة أصحاب منازل في تركيا مع حصولهم على خصومات كبيرة. كما هو متعارف عليه، يمكن للأجانب الاستثمار بقيمة 1,000,000 دولاراً أمريكياً والحصول على الجنسية التركية فوراً. بينما الأجانب الذين يشترون العقارات بقيمة أقل من 1,000,000 دولاراً أمريكياً، يمكنهم الحصول على تصريح إقامة لمدة عام واحد وتتجدد بعد 5 سنوات من الإقامة الدائمة في تركيا طلباً للحصول على الجنسية.

 

يعفى المستثمرون الأجانب من دفع مبلغ ضريبة القيمة المضافة في حال شراء المباني السكنية أو التجارية. والأجنبي الذي استثمر بقيمة 1,000,000 دولاراً أمريكياً يمكن أن يمنح الجنسية التركية، ما سهل من عملية الاستثمار في تركيا.

في الأسابيع الماضية، تم منح الجنسية للمواطنين الأجانب الذين استثمروا بقيمة مليون دولاراً أمريكياً. وسيتم إعفاء الأجانب الذين يشترون عقارات في تركيا من ضريبة القيمة المضافة حسب القرار الجديد لمجلس الوزراء، والتي بلا شك فرصة عظيمة للأجانب الذين يهتمون بالاستثمار في تركيا. ومن المتوقع انخفاض أسعار العقارات بشكل كبير مع هذا القرار الجديد. وبناءً على ذلك، عندما تبيع شركات المقاولات عقاراً سكنياً أو تجارياً للأجانب، أفراداً أو شركات، سيتم خصم 18% من ضريبة القيمة المضافة.

تزداد قيمة العقارات بازدياد مبيعات الوحدات السكنية سنوياً في تركيا. فمن المربح الاستثمار في بلد لا تفقد عقاراته قيمتها، بل تزداد قيمتها بشكل مستمر.

بالإضافة لما سبق، انخفضت ضريبة القيمة المضافة من 18٪ إلى 1٪ على المواد الثابتة في الشقق السكنية مثل موزع الغاز المركزي كومبي، والشرفات الزجاجية، والسخانات، وأحواض الاستحمام، وأكشاك الاستحمام، والمغاسل، وخزائن المطبخ. ومن المتوقع أن يكون الخصم 4,500 ليرة تركية من أسعار العقارات التي تقدر قيمتها بـ  300,000 ليرة تركية. وتحسب نسبة الخصم بطرح 1% إلى 1.5٪ من أسعار العقارات الجديدة. في حين تخضع بعض المواد المستخدمة في العقارات الجديدة كأثاث أو المفروشة لضريبة القيمة المضافة، يتم إعفاء مواد أخرى من هذه الضريبة.المعيار هنا هل يلزم إزالة الأثاث المستخدم وهل هو مناسب للاستخدام في منزل آخر؟ على سبيل المثال، لا يتم استرداد مبالغ ضريبة القيمة المضافة في المنازل التي تقل مساحتها عن 150 مترًا مربعًا والتي تباع مع الثلاجة والفرن وغسالة الصحون والغسالة  والأثاث والتلفزيون والثريات والستائر. بمعنى آخر، تخضع قطع الأثاث القابلة للنقل لضريبة القيمة المضافة 18%.

 

لمن يفكر بالاستثمار العقاري في تركيا، لقد حان الوقت المناسب لشراء منزلك. إنها لفرصة رائعة للاستفادة من هذه الخصومات. يمكنك الاتصال بنا للحصول على منزل أحلامك.