أفضل منطقة لشراء شقة في تركيا

تعد تركيا دولة كبيرة للغاية تشتمل على 81 مقاطعة وثمانية مناطق جغرافية، قد يصعب على المشترين معرفة أفضل منطقة لشراء شقة في تركيا لأول مرة وسط هذا الكم الهائل من الوجهات المتاحة للسكن والإقامة، سواءً المدن الرائدة أوحتى القرى الصغيرة، والأرياف المحيطة بالمدن الحيوية.

يمكن للمشتري أن يحدّد العقار المناسب لشرائه من خلال الكثافة السكانية، وهي في الغالب المناطق الساحلية، ساحل البحر الأبيض المتوسط، وساحل بحر إيجه، وساحلي إسطنبول على البحر الأسود ومرمرة، وبسبب كون هذه المناطق سياحية وحيوية فهي تستقبل ملايين الأجانب سنوياً ويحتاج هذا الكم من الأجانب إلى شقق للإيجار وفنادق وفلل لقضاء فترات العطلة والاستمتاع بالموسم السياحي. نذكر في نهاية المقال نبذة تفصيلية عن هذه المناطق الساحلية السياحية في تركيا.

إنّ وجود هذا الإقبال الأجنبي يجعل الاستثمار في عقارات المناطق السياحية من الخيارات الذهبية للمستثمرين الأجانب الباحثين عن عقارات في تركيا أو الذين يتساءلون عن أفضل المناطق للاستثمار العقاري في تركيا، بالإضافة إلى المناطق السياحية يُضاف إليها الأرياف التي تشهد تحوّلاً حضرياً وإعادة تأهيل، لأن أسعار العقارات في تركيا تزداد في مناطق التحول الحضري.

ما هي أفضل الأماكن لشراء العقارات في تركيا؟ 

مدينة اسطنبول

افضل منطقة لشراء شقة في تركيا

  • إن أهم ما يميز عقارات اسطنبول كونها قلب ومحور سوق العقارات في تركيا ، و مركز جذب واستقطاب للاستثمارات العقارية الأجنبية من جميع الجنسيات ، حيث تحوي الكثير من مناطق التحول الحضري وخاصة في ضواحي الولاية والمناطق الواقعة على طرفها. و تمتاز الأبنية والمشاريع التركية الحديثة في إسطنبول بأنها مصممة على أحدث التصاميم الهندسية والتي توازي أحدث العقارات الأوربية وتتفوق عليها.
  • تمتاز المجمعات العقارية الحديثة في إسطنبول باحتوائها على أرقى الخدمات ووسائل الترفيه والحماية، بالإضافة إلى الحدائق ضمن المجمع، والمسابح والمطاعم والمقاهي.
  • وجود مشاريع حديثة تخص تطويرالبنية التحتية الحالية، واستحداث مشاريع جديدة، خاصة في خطوط النقل والمواصلات، بالإضافة إلى مشروعي قناة إسطنبول ومطار غراند إسطنبول، حيث يعتبر الاستثمار في عقارات اسطنبول في هذه الفترة فرصة مثالية للاستفادة من ارتفاع أسعار العقارات في إسطنبول بعد إنجاز هذه المشاريع.
  • من أهم المناطق العقارية المهمة: باهتشي شهير ، شيشلي ، الفاتح ، باسن اكسبريس

تعرف على أهم عقارات إسطنبول، اطلع على عروض شقق للبيع في اسطنبول.

مدينة أنطاليا

افضل منطقة لشراء شقة في تركيا

  • أهمية عقارات أنطاليا مستمدّة من أهميتها السياحية ،حيث تعتبر هذه الولاية منتجعاً دولياً كبيرا، بمناظرها الخلابة وشواطئها الدافئة، حيث يجتمع فيها: التاريخ والرمل والشمس والبحر في لوحة فنية فائقة الجمال، بعيداُ عن ضوضاء المدينة وصخبها. وتصنّف مدينة أنطاليا في المرتبة الـ12 عالمياً من ناحية جذبها للسيّاح الأجانب.
  • من أشهر مدن الولاية: مدينة أنطاليا مركز المدينة والتي تتركز فيها الحياة بشكل أساسي وفيها الأسواق الشهيرة والتي تجذب السياح بشكل كبير، بالإضافة إلى مدينة كيمير وهي مدينة سياحية ذات مساحة صغيرة ، تمتاز الجبال الشاهقة وتلالها الخضراء، كما تُعرف المدينة بكونها من الوجهات المثالية للسياحة العلاجية. يمكن الاستثمار في عقارات أنطاليا في القطاع السكني، وخاصة للاستفادة من مردود الإيجارات في مواسم السياحة، بالإضافة إلى الاستثمار في المكاتب السياحية لأهمية الجانب السياحي، بالإضافة إلى الاستثمار في الفنادق والمنتجعات السياحية والمقاهي والمطاعم الراقية، كما أن الفلل في أنطاليا من أرقى الفلل في تركيا.
  • للإطلاع على أهم عقارات أنطاليا اضغط هنا.

مدينة بودروم

افضل منطقة لشراء شقة في تركيا

  • تقع المدينة جنوب غربي تركيا ،وهي مدينة سياحية متميزة وتسمى أيضاً “لؤلؤة تركيا”. لدى مدينة بودروم العديد من الأماكن التي تهم السيّاح والزوار ، كالقلعة الأثرية والمرفأ ومسجد السليمانية، كما تحوي آثار تحت الماء (السفينة المحطمة) ،و تعتبر شواطئها من أهم الوجهات للباحثين عن ممارسة شتى أنواع الرياضة المائية، بالإضافة إلى خدمات ترفيهية متميزة.
  • تتميز المدينة أيضاً بأسواقها الشعبية إلى جانب المراكز التسوقية التي تضم العديد من الماركات العالمية والمحلية المتميزة، من الأحذية والملابس بالإضافة إلى العطورات، والعديد من البضائع الشهيرة.
  • أشهر وأفضل العقارات في بودروم هي عقارات يالكافاك، وزاد من أهميتها مرفأ اليخوت الذي يمثّل محطة استقطاب للسيّاح والزوار، وكذلك تمتاز يالكافاك بأن أسعار العقارات فيها ما زالت معقولة قياساً مع أسعار العقارات في تركيا وخاصة في المناطق السياحية المشابهة ،و من أشهر معالمها العمرانية الفلل الراقية، حيث يتوافد أثرياء العالم مستمتعين بالجو الرائع والاسترخاء والهدوء علاوةً على التصاميم الهندسية الأنيقة والحديثة.

مدينة آلانيا

افضل منطقة لشراء شقة في تركيا

  • تقع على الطرف الشرقي للبحر الأبيض المتوسط ، و تعد أسعار العقارات في آلانيا أسعار جذابة، وخاصة الشقق القريبة من شاطئ آلانيا ،حيث أن المشترين العقاريين لأول مرة عادة يبدؤون استثماراتهم العقارية الأولى في تركيا من عقارات آلانيا نظراً لأسعارها المغرية.
  • كما أنها تجذب السيّاح في الموسم الصيفي، وخاصة الأجانب من روسيا وأوربا الشرقية وبريطانيا، إلى جانب السيّاح العرب. و كغيرها من المناطق السياحية تمتاز آلانيا بوفرة مراكز الترفيه وممارسة الرياضات الهوائية والمائية، مع المطاعم والمقاهي الراقية، بدون أن يغفل السيّاح عن روعة التسوق في أسواق آلانيا.

بالطبع لا يمكن اختزال 81 ولاية بالحديث عن أربعة ولايات فقط، فهناك الكثير من الولايات التي تمتاز بعقارات حديثة، والتي تصلح للاستثمار العقاري السكني أو التجاري أو الصناعي، والاستفادة من شراء العقارات في تركيا لتنمية الأموال وزيادة الأرباح.

سواحل تركيا السياحية :

  •  ساحل البحر الأبيض المتوسط

يحدّ البحر الأبيض المتوسط تركيا من الجهتين الجنوبية والجنوبية الغربية، ويعدّ الشريط المحصور بين البحر المتوسط وجبال طوروس غربي البلاد بالإضافة إلى سلسلة جبال أمانوس التي تمتد على من شمال البلاد إلى جنوبها شرقي البحر الأبيض المتوسط من أهم المناطق السياحية في تركيا ومن أوسعها، وتضم المناطق الساحلية المذكورة عدة مدن تركية هامة وحيوية وأهمها: أضنة، أنطاليا، وهاتاي، اسبارتا، كهرمان مرعش، مرسين، عثمانية، تعتبر أنطاليا ومرسين أكثر وجهتين سياحيتين على البحر المتوسط، تليهما عثمانية، أما باقي المناطق فهي أقل وزناً وإن كانت تتمتع بكثافة سكانية جيدة وفرص استثمار أفضل في المستقبل.

بالنسبة للسكن والإقامة في هذه المناطق فهو مميز جداً وخاصة للباحثين عن الهدوء أو الابتعاد عن ضجيج المناطق الحيوية الصاخبة، والمتقاعدين، فيمكن أن تكون عثمانية وجهة مناسبة جداً لهم وكذلك هاتاي، أما بالنسبة للباحثين عن قضاء الأوقات الممتعة في أيام العطلات أو الاستثمار في الشقق السياحية فلا غنى لهم عن أنطاليا أو مرسين، أما الباحثون عن عقارات ذات أسعار مقبول أو شقق رخيصة في تركيا فإنّ هاتاي وأضنة وكهرمان مرعش تعتبر الوجهة الأولى لهم.

  • ساحل بحر إيجه

يحد بحر إيجه تركيا من الجهة الغربية، ومناخه نوعاً ما مشابه لمناخ البحر الأبيض المتوسط إلا أنه توجد خلافات بسيطة فيما يخص طبيعة التضاريس والأرض، بشكل عام فإنّ المناطق المطلة على بحر إيجه تشهد إقبالاً سياحياً أكبر وبالأخص الراغبين في ممارسة الرياضات المائية كركوب القوارب أو الإبحار، أما ساحل المتوسط فهو مثالي للمشي على رمال شاطئه والاستمتاع بدفئه.

تطل العديد من المدن التاريخية والسياحية على ساحل إيجه كمدينة أفيون وبودروم ، ومدينة فتحية التي تعتبر الوجهة الصيفية الأفضل للسياحة في تركيا، أما أبرز مدن الساحل وأكبرها فهي إزمير، وبالقرب من الساحل توجد مناطق ومدن أخرى جاذبة للسياح بسبب طبيعتها ومناخها مثل: دينيزلي وموغلا.

من ناحية الإقامة فهذه المناطق تصلح أكثر للإقامة السياحية وقضاء العطلات، أي بمعنى آخر يمكن أن تكون مربحة جداً للاستثمار في الشقق السياحية والفندقية وكذلك في المطاعم والمقاهي والمتاجر الفاخرة التي تبيع البضائع التراثية، وأما بالنسبة للسكن فعقاراتها باهظة الثمن، ويقصدها الأثرياء عادة.

بالنسبة لإزمير فهي تشهد إقبالاً كبيراً من الأجانب على شراء العقارات فيها، وقد زاد الإقبال عليها بنحو ثلاثة أضعاف قياساً بالسنوات الماضية وهذا مايعني أنها من أصلح المدن التركية للسكن، حيث يمكن أن تتوافر فيها فرص العمل إلى جانب فرص التجارة والسياحة، وهذا بالمختصر ما يجذب المشترين نحوها.

  • ساحل البحر الأسود

يحد تركيا من الجهة الشمالية البحر الأسود وهو أطول ساحل تركي، إلا أنّ مناخه مختلف عن المناخ الآسيوي على ساحلي المتوسط وإيجه.

أكثر ما يميز الجبال القريبة من البحر الأسود هي ثلوجها، فالسياح يستمتعون كثيراً بقضاء أوقات ذهبية في ممارسة التزلج على الثلج، إلى جانب كونها منطقة جيدة للتبادل التجاري والأعمال، وهذا أيضاً دافع كبير لتوجه الكثير من الناس من داخل تركيا وخارجها للسكن في مدن ساحل البحر الأسود.

من أشهر المدن التي تطل على البحر الأسود: طرابزون، أماسيا (أغلى الأسعار في تركيا في عام 2018 كانت في أماسيا)، سامسون، بالإضافة إلى إسطنبول الغنية عن التعريف.

تضم هذه المدن العديد من الأجانب من الجاليات العربية وخاصة العراقية والسورية والخليجية، وتعتبر موطناً للكثير من الأعمال الاستثمارية والمشاريع العربية الناجحة في تركيا.

  • ساحل مرمرة

يقع بحر مرمرة في الجزء الشمالي الغربي من تركيا، ويشكل الساحل الشمالي لولاية اسطنبول أشهر الولايات التركية، كما له مضيقان بحريان، الأول مضيق البوسفور الذي يصله بالبحر الأسود ويقسم اسطنبول إلى شقين: آسيوي وأوربي، أما المضيق الثاني فهو مضيق الدردنيل والذي يصله ببحر إيجه.

مما يميّز بحر إيجه أنّ طبيعة سطحه تشبه سطح البحر الأسود أما في قعره فهو مختلف ويشابه المتوسط وإيجه من حيث درجتي الملوحة والحرارة.

من أهم المدن التي تطل على بحر مرمرة: بالك ايسير،بورصة، جناك قلعت، وكوجالي، تيكيرداغ، يالوفا وبالتأكيد إسطنبول.

تعتبر مناطق منطقة مرمرة من أفضل المناطق لشراء عقار في تركيا، خاصة إن كان الغرض السكن والعمل، لأنها مناطق حيوية جداً وزاد من أهميتها مؤخراً افتتاح طريق شمال مرمرة السريع الذي يساعد على الربط بين عدة ولايات تركية، ويسهّل حركة التجارة والبضائع من وإلى منطقة مرمرة.

، وساحل بحر إيجه، وساحلي إسطنبول على البحر الأسود ومرمرة، وبسبب كون هذه المناطق سياحية وحيوية فهي تستقبل ملايين الأجانب سنوياً ويحتاج هذا الكم من الأجانب إلى شقق للإيجار وفنادق وفلل لقضاء فترات العطلة والاستمتاع بالموسم السياحي.

إنّ وجود هذا الإقبال الأجنبي يجعل الاستثمار في عقارات المناطق السياحية من الخيارات الذهبية للمستثمرين الأجانب الباحثين عن عقارات في تركيا أو الذين يتساءلون عن أفضل المناطق للاستثمار العقاري في تركيا، بالإضافة إلى المناطق السياحية يُضاف إليها الأرياف التي تشهد تحوّلاً حضرياً وإعادة تأهيل، لأن أسعار العقارات في تركيا تزداد في مناطق التحول الحضري.

وهذا لا يغنينا عن الالتفات أيضاً إلى المناطق الأخرى في الأقاليم الداخلية غير الساحلية في تركيا، كأقاليم الأناضول: وسط الأناضول (التي فيها العاصمة أنقرة والتي تعد مركز سكني وتجاري وصناعي هام)، وشرق الأناضول (وأشهر مدنها ملاطيا والتي تمتاز بجاذبيتها الخاصة وأنها منطقة سكنية وزراعية هامة)، وجنوب شرقي الأناضول وفي هذا الإقليم يكثر تواجد اللاجئين العرب من العراق وسورية نظراً لقرب مدنها من الحدود التركية مع سورية والعراق، إلى جانب كونها مدناً مفضّلة للعيش البسيط ولمتوسطي الحال.