إنّ الانتقال إلى بيت جديد في إسطنبول أمر اعتيادي فإنّ الناس تستأجر وتشتري وتغيّر منازلها تبعاً لظروف العمل والدراسة والراحة النفسية، إضافة إلى الاستقرار الاجتماعي وغير ذلك من الأسباب، ولذلك وجدنا في فريق التحرير في شركة الفنار العقارية أنّ هذا الموضوع يحتاج منا تسليطاً للضوء على بعض الإجراءات الواجب فعلها أثناء الانتقال إلى بيت جديد في إسطنبول.

وإليك مجموعة من النصائج الواجب اتباعها عند تغيير سكنك وانتقالك إلى منزل جديد في إسطنبول:

  1. قم بتغيير أقفال المنزل:

خاصة إن كنت اشتريت فيلّا في إسطنبول احرص على تبديل قفل الباب الرئيسي ولا مانع حتى من تغيير أقفال الأبواب الداخلية وأبواب الغرف، فذلك أكثر أماناً لك، ولا يقتصر ذلك على الفلل فأيضاً عند شراء شقة في إسطنبول اجعل أولى أولوياتك تبديل الأقفال.

أنت لا تعرف من سكن المنزل قبلك أو من استأجره ولذلك فالمفاتيح القديمة قد تكون وصلت إلى أيادي الكثيرين، وإسطنبول مدينة عمل فقد تضطر للغياب عن منزلك 10 ساعات في اليوم، أو إن كنت ممن اشتروا المنزل للاصطياف والاستجمام وقضاء أيام العطل فقط فلا يمكنك أن تغادر المنزل وأنت لا تعلم كم شخصاً يحمل مفتاح منزلك، لذلك من الراحة النفسية أن تبدّل الأقفال وتطوي هذه المخاوف.

  1. تنظيف المنزل

من غير المنطقي أن تدخل منزلك الجديد دون تنظيفه حتى لو نظفه من كان يسكنه، ولكن الحرص منذ البداية على نظافة منزلك في إسطنبول وتهويته جيداً قبل نقل أغراضك وأثاثك إليه سينعكس إيجابياً على راحتك وقبولك لهذا السكن، فلا تأخذك العجلة و الرغبة في الإسراع بالانتقال للمنزل الجديد فتنسيك هذا الجانب.

احرص أن تنظف المنزل بنفس المساحيق التنظيفية التي كنت تستخدمها في منزلك القديم لأن ذلك سيجعل رائحة المنزل مألوفة عندك وعند أولادك وعائلتك.

إن لم يكن لديك الوقت الكافي قم باستئجار خادمة أو التعامل مع شركة تنظيفات تقوم بهذه المهمة

  1. طلاء المنزل

بعض البيوت في تركيا قد يتم تسليمها بدون طلاء، ولذلك يجب أن تهتم عند الانتقال لمنزلك الجديد احرص على أن تترك مساحة من وقتك لطلائه، أو بإمكانك أن تشترط على البائع أن يدهن المنزل قبل تسليمه، أو تقوم باستئجار عامل  لهذا الغرض.

المهم ألا تدخل المنزل إلا وقد امتاز بالألوان الزاهية، وذلك لحماية الجدران والأسقف من أي تلف أو خراب أصابها، مع أنك عندما تشتري شقق في إسطنبول داخل المجمعات السكنية الحديثة فإنك تحصل على المنزل مطلياً زاهي الألوان، وهذا من مميزات المنازل في تركيا داخل المجمعات وخاصة في ولاية إسطنبول.

  1. تجهيز الخزانات

إنّ المنازل في تركيا عادة تحوي بعض الخزائن والرفوف في المطبخ، احرص على معاينتها وإصلاح ما أمكن منها إن وجد فيها عيوب أو كسور، كما يمكنك تبديل الخزائن إن شعرت أنها قد لا تناسبك، بالإضافة إلى إمكانية التركيز على خزانات الملابس أو الخطّافات على الجدران التي تعلّق عليها الثياب والملابس، ولا تنسى خزانة الأحذية.

 

  1. توصيل النت الخاص بك

احرص على توصيل النت قبل أن تنتقل إلى المنزل، إجراءات توصيل الانترنيت في تركيا وإسطنبول حصراً تعتبر سهلة جداً، وكذلك إجراءات النقل، تركيب النت الجديد قد يطول لـ 3 أو 4 أيام ، فاحرص على القيام بهذا الإجراء باكراً.

  1. نقل سجلات الكهرباء والماء والغاز إلى اسمك

هذا الإجراء أيضاً مهم جداً وغير مكلف لا وقتاً ولا جهداً ولا مالاً، في حال كان المنزل جديداً فتحتاج إلى فتح عدادات الماء والكهرباء والغاز على اسمك مع دفع مبلغ تأمين، في حال كان المنزل قديم يجب تحويل ملكية هذه العدادات من المالك القديم إليك.

  1. أبلغ من يهمهم الأمر بتغيير منزلك

هذه النصيحة مهمة لأصحاب العقارات التجارية في إسطنبول أو الشركات أو المدارس أو الروضات أو المراكز الصحية أو المتاجر، فيجب أن ترسل رسالة إلى عملائك وزبائنك ومن يهمهم التواصل معك تبلغهم فيها بتغير عنوانك وترسل لهم العنوان الجديد, وحتى عند انتقال سكنك العادي من الجيد أن تخبر الأقارب والأصدقاء بعنوانك الجديد.

  1. نقل وشحن الأغراض والأثاث

تعتبر هذه النقطة حساسة جداً، فكثير من الأواني المنزلية كانت تتكسر أثناء النقل، أو ربما تتعطّل الثلاجة نتيجة نقلها بشكل خاطئ، أو ربما يتحطم أثاث مهم بالنسبة أو تضيع أوراق لك ، لذلك يجب أن تكون حذراً ودقيقاً وبطيئاً في ترتيب أغراضك ومعرفة أين وضعت كل غرض لكي تجده بشكل سريع عند ترتيب المنزل الجديد، كما يحبّذ أن تتعاقد مع شركة نقل مختصة لنقل الأثاث للحفاظ عليها.

قد لا تغير الشخص مكان إقامته في إسطنبول كثيراً أو مكان عمله أو مكتبه ولكنه إن انتقل فيجب أن يكون واعياً للنصائح التي ذكرناها لضمان عملية انتقال آمنة ومريحة له، فإنّ اللحظات الأولى لك في منزلك في تركيا تحدّد ما إذا كنت ستعيش المتعة والطمأنينة فيه أو غير ذلك.