انواع البيوت في تركياانواع البيوت في تركيا

انواع البيوت في تركيا

2019-1-3الأربعاء12:9
تختلف العقارات في تركيا من حيث أسعارها وأهميتها و عوائدها الربحية ، و سنقوم في هذا المقال بتعريفكم عن قرب وبالتفصيل على أهم انواع البيوت في تركيا ، ليستطيع المستثمر بعد قراءة هذا المقال الوصول إلى الخيار الأفضل والمناسب له سواءً كان غرضه من شراء العقار السكن أو الاستثمار السكني.

انواع العقارات السكنية في تركيا

الشقق السكنية الأحادية

هي الشقق العادية التي تتألف عادة من عدة غرف بالإضافة إلى المطبخ والحمام، وتكون هذه الشقق ضمن بناء من عدة طوابق ويتسع لمجموعة من الشقق، ويمكن أن نميّز الفوارق بين هذه الشقق تبعاً لنوعين:
  • الشقق العادية:
وهي الشقق المتواجدة في الأحياء العادية، حيث لا ترتبط إلا بالبناء الذي هي فيه، غالباً الأبنية التركية تتمتع بظروف معينة من الأمان كالأبواب الكهربائية أو كاميرات المراقبة، ولكن ليس الأمر حالة عامة، كما تحوي البنايات ذات الطوابق الكثيرة مصعداً كهربائياً عادة، كما يمكن أن تُوفّر في الكثير من الأبنية التركية خدمة النظافة، حيث يتم الاتفاق مع موظفي أو موظفات تنظيف، للقيام بتنظيف الأدراج والممرات، لكن كما ذكرنا هذه الخدمات والميزات ليست صفة عامة إنما موجودة بكثرة. تتعلّق أسعار هذه المنازل بسعر السوق العام للمنطقة التي تتواجد فيها، كما يمكن لخدمات البناء أن تكون سبباً في زيادة سعرها أو قيمة الإيجار، كما لقرب البناء ضمن الحي نفسه من المرافق الحيوية ومحطات النقل السريع والأسواق الشهيرة والمناطق السياحية أو الشواطئ، كل ذلك يلعب دوراً في زيادة كل من سعر وقيمة إيجار المنزل.
  • شقق المجمعات السكنية:
وهي الشقق التي تتواجد ضمن مجمعات سكنية حديثة ومزوّدة بالعديد من الخدمات والمميزات التي تعتبر مثالية، من هذه الميزات الخاصة بالمجمعات السكنية: الحماية والأمن على البوابات الرئيسية للمجمع، وجود مرآب خاص للسيارات، خدمات الصيانة والتنظيف، وجود مساحات خضراء وملاعب وحدائق ومسابح داخل المجمع، وجود مطعم أو مقهى على الأقل، وتحوي بعض المجمعات سوبر ماركت أو محلات تجارية، وقد يوجد في المجمع أيضاً مدرسة ابتدائية أو مسجد. تعتبر مجمعات اسطنبول بالذات من أرقى وأفضل وأهم المجمعات السكنية حول العالم وليست فقط في تركيا، ويعتبر العيش في شقق هذه المجمعات هدفاً لأغلب الراغبين في شراء شقق في اسطنبول. تكون اسعار الشقق في المجمعات السكنية الحديثة عادة أثمن من شبيهتها التي خارج هذه المجمعات، وكذلك تكون اسعار الإيجارات مرتفعة نوعاً ما، ومما يذكر في سياق الاسعار العقارية أنه يمكن في اسنيورت في اسطنبول أن تحصل على أسعار شقق داخل المجمعات أخفض من اسعار شقق اسطنبول الأخرى.   ومما يُذكر في هذا الجانب أيضاً أنّ الشقق لها أنماط غرف ومساحات مختلفة، وكلما زادت مساحة الشقة كلما كان سعرها أثمن، وفيما يلي جدول نوضّح علاقة مساحات الشقق في تركيا بأنماط الغرف:
أنماط الغرف متوسط المساحة (متر مربع)
1+1 70 110
2+1 95 180
3+1 170 220
4+1 185 230
كما يجدر بنا أن نذكّر أن الشقق العادية يمكن أن تكون مفروشة أو غير مفروشة، أما شقق المجمعات السكنية فأغلبها تكون مفروشة ومزوّدة بأثاث كامل وبالأدوات كهربائية اللازمة.

الفلل والقصور

يتوجّه الكثير من أثرياء العالم وخاصة أثرياء العرب إلى شراء الفلل الفاخرة في تركيا، لأنّ هذا النوع من المساكن يوفّر أساليب الأمان والاستقلالية واتساع المنزل وكبر مساحته، إلى جانب خدمات الرفاهية، والمساحات الخضراء، كما تحوي الفلل عاد مآرب للسيارات، وكذلك بعض البيوت الفاخرة تمتلك إطلالات مميزة على مناطق سياحية أو مناظر طبيعية جذابة. تكون هذه الفلل عادة باهظة الثمن وذلك تبعاً لموقع الفيلا ومساحتها وميزاتها، إضافة إلى التصميم الهندسي والديكور الذي يلعب أيضاً دوراً مهماً في زيادة اسعار الفلل في تركيا، ومن هنا يمكن أن نميّز ثلاثة أنواع رئيسية للفلل:
  • فلل عادية
تكون هذه المنازل واسعة ومحاطة بسور ومساحة خضراء، توجد العديد من الفلل في تركيا في العديد من الأحياء وغالباً تكون بعيدة عن المراكز السياحية والمهمة، فهي فلل في مناطق عادية وفي أغلب الأحيان تكون في مناطق ريفية، وغالباً يبحث عن هذه المنازل المتقاعدون والباحثون عن الهدوء، وعن الرفاهية.
  • فلل سياحية
هذه الفلل تكون أثمن بكثير من الفلل العادية، ولها إطلالات مميزة على السواحل أو المناطق الجذابة، ولكنها ضمنياً تشبه الفلل العادية من حيث المساحات والديكور الداخلي، لكنها تتميّز بالإطلالات المميزة.
  • فلل تاريخية "قصور"
هذه الفلل تعود إلى جذور تاريخية، من أشهرها القصور العثمانية حول مضيق البوسفور في إسطنبول، وتعتبر أسعارها باهظة جداً حيث تصل أحياناً إلى حوالي 90 مليون دولار أمريكي، وقد تم عرض أكثر من 60 قصر للبيع من أصل 600 قصر حول البوسفور.

شقق بنتهاوس

هذا النوع من الشقق جديد، ويكون في البنايات الكبيرة وناطحات السحاب، في الطابق الأخير، وتختصر فكرتها في أن الدور الأخير يكون كله شقة واحدةً، وتكون جدران المنزل الخارجية من الزجاج، حيث يتمتع الساكنون في هذه الشقق بمناظر وإطلالات رهيبة للمدينة بكاملها. توفر شقة "بنتهاوس" راحة وهدوء ونظام يشبه الفلل المستقلة، حيث لا يوجد في الطابق أي جار آخر، مما يضمن استقلالية الساكنين فيها، وتعتبر هذه الشقق من الشقق باهظة الثمن، إلا أنها من أجمل صور الرفاهية السكنية.

شقق دبلوكس

وتكون شقتان سكنيتان كاملتان، تقع إحداهما فوق الأخرى، ويربط بينهما درج داخلي، فكل شقة منفصلة عن الأخرى من حيث الغرف والمطبخ وغرفة المعيشة والضيوف والحمامات، كل شقة مستقلة بذاتها تماماً، ولكن يمكن لمالك المنزل أن يخصص شقة للمعيشة والطبخ، وعادةً يُختار الطابق الأرضي لهذا الغرض، بينما تخصص الشقة العلوية لغرف النوم والحمامات. من أهم ما تتميّز به هذه الشقق قدرتها الاستيعابية الكبيرة فهي مناسبة جداً للعوائل الكبيرة، خاصةً وأن تكلفتها أقل من تكلفة شراء فيلا في تركيا، بل إن السعر الإجمالي للدبلوكس أقل من مجموع سعري شقتين مستقلتين بنفس المساحة والموقع والمواصفات، إذاً باختصار يمكن أن نعتبر الدبلوكس مساكن مرغوبة من قبل العائلات الكبيرة ذات الميزانية المعقولة.

شقق تربلكس

هي أكبر من شقق الدبلوكس، وتكون عبارة عن 3 شقق سكنية فوق بعضها البعض، ويتم ربطها مع بعضها بدرج داخلي، وتعتبر أيضاً مثالية للعائلات الكبيرة، كما تعطي مجالاً مريحاً لمالك العقار أن يقوم بتأجير طابقاً أو أكثر، كما أنّ أهم ما يميز هذا النوع من الشقق أن مالك العقار يمكن أن يستفيد من المساحة الزائدة، خاصة الطابق الأخير، فيمكن استغلاله بعمله مكتباً خاصاً، أو نادٍ صحي. يبقى أن نؤكّد أن قمة الرفاهية تكمن حين تحصل على شقة تربلكس داخل مجمع سكني حديث، فتكون بذلك قد وصلت إلى مسكن فاخر وراقٍ وكبير وآمن، وكذلك يمكن الاستفادة من الخدمات الخاصة بالمجمع، كخدمات الحماية والأمن والمساحات الخضراء داخل المجمع وغير ذلك. يمكن الاستفادة من شقق الدبلوكس والتربلكس في استثمارات عقارية غير سكنية، كافتتاح مطعم فاخر، أو روضة مدرسية، أو مركز صحي، او شركة محدودة، كما يمكن استغلالها في افتتاح مول تجاري إن كانت في موقع قريب من الأسواق الكبيرة أومركز المدينة أو إحدى الميادين الكبيرة والمعروفة في المدينة.

شقق الاستديو "الكفاءة"

شقة الاستديو هي عبارة عن شقة صغيرة، تكون مساحتها عادة 60 متر مربع كحد وسطي( يوجد أصغر وأكبر من هذه المساحة)، وهي صالحة ليسكن فيها واحد فقط أو اثنان على الأكثر، وتتميز بأنها رخيصة الثمن قياساً بالشقق المماثلة نظراً لصغر مساحتها، وبالتالي تكون قيمة إيجارها أيضاً منخفضة عمن سواها. تكون هذه الشقة عن غرفة نوم بالدرجة الأولى لأن السرير وخزانة الثياب تأخذان مساحة جيدة من الشقة لصغرها، ويوجد أيضاً مكان كمطبخ افتراضي، وبين السرير والمطبخ يمكن للساكن أن يستغلها بوضع أريكة أو أي نوع من أنواع الأثاث، كما يوجد حمام صغير مستقل في الشقة، هي بمثابة غرفة واحدة تحقق كافة متطلبات الشقة وتسمى أحياناً "شقة الكفاءة" تعتبر سكناً مثالياً ومناسباً للطلاب أو من يرغبون بالسكن لوحدهم، فهي توفر لهم إلى جانب السعر المنخفض راحة واستقلالية بعيداً عن السكن الشبابي التشاركي، والذي قد يكون مزعجاً أحياناً، وأحياناً قد تكون مثل هذه الشقق ضمن المجمعات السكنية مما يكسبها مزايا المجمع أيضاً.   يعتبر تعدد انواع البيوت في تركيا ميزة مهمة من مميظات عقارات تركيا ، ففيها المكان الملائم لكافة أنواع السكن ، من السكن الشعبي والعادي، إلى السكن الفاخر والمفعم بالرفاهية، مروراً بباقي أنواع الشقق والبيوت في تركيا التي تلبي كافة الاحتياجات وتصلح للكثير من الغايات الاستثمارية والسياحية والسكنية والتجارية والصناعية وغيرها.

إقرأ أيضا

Fanar Realty Logo

القائمة البريدية
دعنا نتصل بك
سجل بياناتك هنا لنتصل بك وسنجيب على كافة تساؤلاتك
العنوان
محلة فوليا، جادة بويوك ديره مركز تورون - برج المكاتب ط: 5 مكتب رقم: 19 34281 شيشلي/إسطنبول

للاتصال
البريد الإلكتروني: info@fanarrealty.com الهاتف: +90 212 822 22 22 الجوال: +90 539 591 99 99
موقعنا

© الملكية الفكرية 2018 كافة الحقوق محفوظة لشركة الفنار العقارية